عرب وعالم

جيش الاحتلال يبدأ هجوماً برياً على شمال خان يونس

0:00

بدأ جيش الاحتلال عملية برية شمال خان يونس (جنوب القطاع) بحسب ما ذكرته إذاعة الجيش الإسرائيلي.

 

وأفاد مراسلون في الميدان أن الدبابات الإسرائيلية تقصف مواقع شمال خان يونس، بعد انطلاق عمليته البرية في المدينة الجنوبية.

 

ووسع جيش الاحتلال  يوم الأحد أوامر الإخلاء في خان يونس وما حولها، وطلب من سكان خمس مناطق وأحياء أخرى على الأقل المغادرة.

 

وقال سكان إن الجيش أسقط منشورات تأمرهم بالتحرك جنوبا إلى مدينة رفح الحدودية أو إلى منطقة ساحلية في الجنوب الغربي. وجاء في المنشورات ”مدينة خان يونس منطقة قتال خطيرة”.

 

ويتكدس الكثير من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في الجنوب بعد أن أمرت قوات الاحتلال المدنيين بمغادرة الشمال في الأيام الأولى من الحرب التي أشعل فتيلها هجوم السابع من أكتوبر.

 

ومن المرتقب أن يركز الهجوم الجنوبي على خان يونس، ثاني أهم مركز حضري في غزة، ومسقط رأس قادة بارزين في حركة حماس هم زعيم الحركة يحيى السنوار ومحمد الضيف.

 

إذ تعتقد إسرائيل أن السنوار يدير العمليات العسكرية للحركة مع رئيس الذراع العسكري، محمد الضيف، وعدد قليل من كبار القادة الآخرين، وفق صحيفة “وول ستريت جورنال”.

 

كما سيركز على رفح في أقصى جنوب القطاع، على الحدود مع مصر. وقال أحد المطلعين على خطط الحرب الإسرائيلية إن المعبر الحدودي بين غزة ومصر وأنفاق التهريب تحت الأرض هي “قناة الأكسجين الرئيسية لإعادة بناء قدرات حماس العسكرية”

 

في حين اعتبر مسؤول إسرائيلي أن رفح تمثل “أصل تحول حماس إلى وحش”. ورأى أنه “يجب النظر في حدود غزة مع مصر بأكملها”، وفق تعبيره.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"