دراسات علميةعيادة مصر الآن

توقف عنها .. عادات تتسبب في تدهور صحة الرئة

كتب : محمد حسن

0:00

تعد اضطرابات الرئة من أكثر الاضطرابات انتشارًا التي تصيب الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، مرض الانسداد الرئوي المزمن ، أحد أكثر أمراض الرئة انتشارًا يسبب أكثر من 3 ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم.

ومن أمراض الرئة الشائعة الأخرى الربو والتهاب الشعب الهوائية وعدوى الرئة وسرطان الرئة، عادة ما تكون اضطرابات الرئة تقدمية بطبيعتها ، وبمجرد حدوثها ، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نوعية حياة الفرد.

لذلك ، من المهم أن تكون على دراية بالأسباب المختلفة لاضطرابات الرئة وأن تتخذ الاحتياطات اللازمة ضدها.

الأسباب المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى اضطراب الرئة هي:

-التدخين

يقول الدكتور هيتيش جور ، استشاري أمراض الرئة ، مستشفى مانيبال ، باتيالا: “يعد التدخين أحد الأسباب الرئيسية لسرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن، إن تناول التبغ يضعف وظائف الرئة ويجعل الشخص يعتمد على هذه المادة “.

-التلوث

تلوث الهواء ، والأبخرة القادمة من المصانع ، والأماكن العامة غير الصحية ، وما إلى ذلك ، يمكن أن تسبب مشاكل في الرئة مع مضاعفات مثل ضيق التنفس ، والسعال المزمن ، وصعوبة البلع.

-التعرض للمواد الكيميائية والسموم

وفقًا للدكتور جور ، “قد يتعرض بعض الأشخاص الذين يعملون في وحدات التصنيع لمواد كيميائية ضارة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

– التهابات الجهاز التنفسي

مع التغيرات الموسمية وتلوث الهواء ، من الشائع رؤية التهابات الجهاز التنفسي لدى البشر، إذا استمرت هذه العدوى في التكرار ، فقد يكون لها تأثير طويل المدى على صحة رئة الشخص.

-عوامل نمط الحياة

يمكن لسوء التغذية ونمط الحياة المستقرة أن يضعف الجسم كله ، بما في ذلك الرئتين ، ويمكن أن يجعلهما أكثر عرضة للاضطرابات والالتهابات.

يمكن لعوامل الخطر هذه أن تزيد من احتمالية حدوث مشاكل الرئة ، ولكن من المهم أن تتذكر أنه يمكن الوقاية منها.

وينصح الدكتور غور بأن العيش بأسلوب حياة صحي ، والامتناع عن التدخين ، والحد من التعرض للملوثات ، والتشاور مع الطبيب في حالة ظهور أي أعراض ، سيقلل من هذه المخاطر ويحافظ على صحة الرئة.

زر الذهاب إلى الأعلى