أخبار المحروسة

تكريم الأعمال الدرامية الداعمة لقضايا المرأة المصرية في حفل “المرأة في دراما رمضان”

كتبت - حوراء صالح

0:00

نظم المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، مساء اليوم الخميس، حفلاً في فندق انتركونتتنتال سيتى ستارز تحت عنوان “المرأة في دراما رمضان”. الهدف من الحفل هو تكريم الأعمال الدرامية التي تسلط الضوء على قضايا المرأة المصرية خلال شهر رمضان.
شارك في الحفل عدد من النجوم، منهم منى زكى، نهال عنبر، دنيا سمير غانم، نيللى كريم، منال سلامة، وروجينا وأمي خليل .

تحدثت الدكتورة مايا مرسى في كلمتها عن أهمية هذه الاحتفالية ودور الدراما في صناعة الوعي ودعم وعي المرأة بحقوقها في المجتمع.

قالت الدكتورة مايا مرسى: “الدراما تلعب دوراً مهماً في توعية المجتمع وتغيير النماذج الاجتماعية السلبية تجاه المرأة. إن دعم المرأة وتمكينها يعتبر من أهم الأولويات لنا، ونحن نسعى دائماً لتسليط الضوء على هذه القضايا من خلال الفنون والدراما.”
وقالت د. هبه هجرس مقررة لجنة المرأة ذلت الإعاقة بالمجلس القومى للمرأة : يسعدنا إعلان مرصد الدراما الرمضانية عن رصده لوجود 112 سيدة جسدن حالات إعاقة للمرأة في الدراما الرمضانية هذا العام. يُظهر هذا الرقم تحسناً ملحوظاً في تمثيل المرأة ذات الإعاقة، حيث قلت الصور السلبية بشكل لافت عن الأعوام الماضية.
وأضافت : نرى في هذا التطور إشارة إيجابية تدل على تحسن نظرة المجتمع لذوي الإعاقة وزيادة التوعية حول قضاياهم. لا يزال هناك طريق طويل أمامنا لضمان تمثيل المرأة ذات الإعاقة بشكل عادل ومتوازن، لكننا متفائلون بالجهود المبذولة ونتطلع إلى مشاهدة المزيد من الإنجازات في المستقبل.”

على جانب آخر، تحدثت الدكتورة سوزان القلينى، رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس القومى للمرأة، عن دور المجلس القومى للمرأة في رصد الدراما الرمضانية التي كان لها دور بارز في دعم قضايا المرأة.
وقالت يسرنا أن نشير إلى أهمية “الكود الإعلامى ” الذي تم اعتماده بشأن ظهور المرأة في الدراما الرمضانية. ولقتت الانتباه الى أن لجنة الإعلام بذلت مجهوداً كبيراً في مراقبة وتحليل صورة المرأة في الدراما منذ عام 2016 وحتى الآن. وقد حقق ذلك تحسناً ملحوظاً في تمثيل المرأة وتناول قضاياها بفضل الكود الإعلامي والتعاون المثمر بين اللجان المعنية.
وأسارت الى أن الكود الإعلامي أثمر ثماراً كبيرة بالمقارنة مع الأعوام السابقة، حيث أصبحت الدراما أكثر توازناً وموضوعية في تناول قضايا المرأة وتمثيلها.
واضافت : نود أن نوجه التحية إلى لجنة الرصد الإعلامي التي شاركت لجنة الإعلام في رصد كيف تناولت الدراما قضايا المرأة وساهمت في تحقيق التحسن الملحوظ الذي نشهده اليوم ونأمل أن يستمر هذا التطور في السنوات القادمة وأن نرى المزيد من الإنجازات المتعلقة بتمثيل المرأة وتناول قضاياها في الإعلام والدراما بشكل عام.”
وفى تصريحات خاصة ليوابة مصر الآن قالت الدكتورة سوزان: “نعمل في المجلس القومى للمرأة على متابعة الأعمال الدرامية وتقييمها من حيث تمثيل قضايا المرأة. نرصد الأعمال التي تتناول قضايا حقوق النساء وتعزيز المساواة، ونسعى للتعاون مع صناع الدراما لتقديم أعمال توعوية تساهم في تغيير النظرة الثقافية للمجتمع تجاه المرأة.”
يذكر أن هذا الحفل يأتى ضمن مبادرات المجلس القومى للمرأة لتعزيز دور المرأة في المجتمع وتعزيز الوعي الثقافي حول قضايا المرأة وحقوقها.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"