مقالات الرأى

اللواء مروان مصطفى يكتب : الفرقعة الاعلامية الكاذبة ل “سي ان ان”

0:00

نشرت السى ان ان تقريراً يتضمن قيام المفاوض المصري باجراء تعديلات علي ورقة التفاوضات التي قدمتها مصر لحماس علي خلاف الورقة التي ارسلتها لاسرائيل … وهو ما أدي الي رفض اسرائيل استكمال المفاوضات وبدء الاجتياح البري لرفح.
واسمحوا لي ان اطرح عليكم رؤية شخصية خاصة في هذا الخصوص
اري ان هذا التقرير يحمل أكذوبة كبيرة قد يكون الهدف الرئيسي منها زعزعة الثقة والمصداقية للمفاوض المصري ، وتحميله المسئولية السياسية والانسانية لما قد يترتب عليه الوضع مستقبلاً من أحداث … وقد يكون تمهيداً وتبريراً للافعال والتحركات العسكرية في رفح …وحجة معقولة لفشل امريكا وضعفها في مواجهة الصلف والتعنت والتكبر لنتنياهو .
المفاوضات يا سادة .. كانت من خلال حضور الوفود الاسرائيلية والحمساوية والأمريكية والقطرية وطبعا المصرية.. وكان الجزء الاخير منها يعقد في القاهره (بأسلوب التفاوض غير مباشر بين حماس والاسرائيليين وفي وجود لباقي الأطراف الوسطاء الأمريكي والقطري والمصري ) .. وخلال اليومين الأخيرين للمفاوضات ارسلت امريكا وليام بيرينز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية C IA الذي حضر وتواجد بنفسه وشخصه رئيساً للوفد الأمريكي تلك الجلسات .. كما رأس الوفد القطري رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية .
والمفاوضات لم تكن من خلال رسائل مكتوبة او خطابات او ايميلات حتي يمكن لأي طرف مهما كان ادخال اي تعديلات عليها او التلاعب في صياغتها .
ومن السذاجة والسطحية تصور ذلك.. علي ضوء ترقب وانتظار حضورالوفد الاسرائيلي بمجرد الموافقة للمشاركة فورا لمناقشة باقي الامور التفصيلية والتوصل لاتفاق مكتوب يوقع عليه كل الأطراف.

هل من الممكن ومن الوارد ان فبركة هذا التقرير مجهول المصادر.. يرجع الي قيام الجانب الأمريكي بمحاولة حفظ ماء وجه مدير المخابرات الأمريكية من التنصل من تعهده الشخصي والتزامه الشفوي لمسئولي حماس الذي التقي بهم في قطر بقيامه بالضغط علي اسرائيل لتحويل عبارة ايقاف اطلاق النار الي وقف مستدام لإطلاق النار وهو ما رفضه نتنياهو وقام ببدء الاعمال العسكرية في رفح عقب قيام حماس بإطلاق قذائفها علي معبر كرم أبو سالم مما دعاه للإعلان عن تأجيل زيارته لإسرائيل حتي لا يتم ربطها باجتياح رفح .

ولا أعلم أيضاً هل هي محاولة اعلامية أمريكية لهز الصورة الكبيرة لمصر امام العالم اجمع ولتبرير التصعيدات السياسية ، والتحركات والتحرشات الاسرائيلية علي الحدود المصرية وما قد يسفر عنها من مواجهات في المستقبل القريب .. وهوما سيؤدي بالقطع الي حرج امريكي بالغ وارتباك دولي واقليمي شديد .. يؤثر علي الصورة الزائفة للحياد الامريكى وينعكس علي انحيازها المطلق لإسرائيل في مواجهتها مع مصر .

الامر خطير في ضوء التطورات والتصعيدات السريعة .. وهو ما يتطلب سرعة اصدار رداً مصرياً ،حاسماً ،واضحاً، ومقنعاً للرأي العام الدولي حول هذا الموضوع يتم نشره باللغات الثلاث ضماناً لنشره بصوره واسعة دولياً .. بما يحفظ مصر ومكانتها المرموقة ويفشل ويخرس كل الاكاذيب والضلالات التي سوف نري منها الكثير والكثير في الفتره القادمة .

لواء / مروان مصطفى المدير الأسبق للمكتب العربي للإعلام الامني بمجلس وزراء الداخليه العرب

زر الذهاب إلى الأعلى