ثقافة وابداع

الكاتبة نهى داوود لبوابة مصر الآن: حساء البصل ألهمني بفكرة روايتي الأولى

كتبت: ياسمين مجدي

هي أم لثلاثة أطفال وزوجة وكاتبة روايات بوليسية. تخرجت في كلية الهندسة بجامعة القاهرة وعملت في مجالي لمدة ١٩ عاما قبل أن يجرفني تيار الشغف وأجدني عاكفة على كتابة روايتها الأولى “جريمة في الفندق” إنها الكاتبة الشابة نهى داوود التي فتحت لنا قلبها.

ماهي الشرارة الأولى التي أطلقت موهبتك ومتى كانت؟

الشرارة الأولى كانت شوربة البصل!

ففي إحدى سفرياتنا كأسرة إلى مدينة الغردقة ألهمتني أجواء الفندق العريق بكتابة رواية بوليسية خاصة بعد أن تناولنا حساء البصل اللذيذ على العشاء لنصاب بعسر هضم شديد جعلنا نشك أن الحساء كان مسمما. ومن هنا جاءتني فكرة روايتي الأولى والتي لعب فيها حساء البصل دورا مهما.

قمت بالنشر ورقيا ماهي عيوب النشر الورقي من وجهة نظرك؟

أنا مغرمة بالكتاب الورقي برغم أن المستقبل يبدو منحازا للكتاب الإلكتروني. إلا أن من أكبر عيوب الورقي هو انتشار النسخ المزورة التي تقدم للقارئ عمل مسروق بجودة لا تليق به وتجور على حقوق الكاتب ودار النشر. وطبعا ارتفاع أسعار الورق جعلت سعر الكتاب الورقي مرتفعا فلم يعد في متناول القراء للأسف.

عرفت انك كنت مسافرة للخارج لماذا؟ وما هي الفائدة من المشاركة في المعارض الدولية؟

هذا صحيح. كنت مدعوة للمشاركة في فعاليات مهرجان الإمارات السنوي للآداب. وهي تجربة ثرية تعلمت منها الكثير وتعرفت فيها على كتاب عرب وأجانب وحضرت العديد من الجلسات وورش العمل، كما تعرفت على معالم دولة الإمارات في زيارتي الأولى لها.

ماهي الصعوبات التي واجهتك في بداياتك؟

الصعوبة الأولى التي واجهتني هي إكمال روايتي الثانية بعد أن رزقني الله بتوفيق المبتدئين في روايتي الأولى.. أما الصعوبة الثانية والكبرى هي النشر. طريق النشر صعب وطويل ومليء بالتشكك وعدم اليقين ولكن كرم الله ورسائله كانا رفيقاي طوال الرحلة.

اي أنواع الأدب تفضلين وهل تفضلين الكتاب الكبار ام الشباب للقراءة لهم ولماذا؟

أفضل أدب الجريمة بالطبع فهو الأمتع لي والأقرب لقلبي. أحب التنويع في القراءة ما بين أدب الجريمة المترجم وخاصة الأدب الاسكندنافي، وبين كبار الأدباء العرب والمصريين، والكتاب الشباب فأنا حريصة على الاطلاع على كل جديد.

نصيحة منك لمن يكتب لأول مرة؟

الحالمون يحلمون بالكتابة. الكُتاب يكتبون. لا تنتظر من الآخرين تشجيعك أو الإيمان بموهبتك بل آمن أنت بنفسك أولا واعكف على الكتابة والقراءة وطارد حلمك حتى تحققه.

زر الذهاب إلى الأعلى