عرب وعالم

السفير الروسي بمصر: كلمة الرئيس بوتين لها أهمية كبرى في تعزيز العلاقات

كتبت- أنس الوجود رضوان

0:00

أكد السفير الروسي بمصر أن كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لها أهمية كبرى خاصة في هذه الأيام.

وقال الرئيس بوتين انه سعيد بالتعاون الأفريقي ،ويرحب بالوفد الافريقى بوجوده في سانت بطرسبرغ.

وأضاف بوتين  تعتبر التنمية الشاملة للعلاقات مع دول القارة الأفريقية من أولويات السياسة الخارجية الروسية. ونحن نؤيد باستمرار تعزيز العلاقات ذات الطبيعة الودية تقليديا مع البلدان الأفريقية والمنظمة الإقليمية الرئيسية – وهي الاتحاد الأفريقي – على أساس مبادئ المساواة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وفي هذا العام يتطور تعاوننا مع شركائنا الأفارقة في أوسع مجموعة من المجالات بالنشاط الكبير. وتجري الاستعدادات الشاملة لحدث تاريخي وهو القمة الروسية الأفريقية الثانية، التي ستنعقد قريبا هنا في سانت بطرسبرغ.  وأنا متأكد من أن  هذه الفعالية ستتيح فرصة تحديد المسارات الواعدة الجديدة للتعاون في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والإنسانية وغيرها.

وأود أن أشدد على أن روسيا تحترم بشدة الموقف المبدئي للدول الأفريقية المؤيد للحفاظ على الاستقرار والأمن العالميين والإقليميين ومن التسوية السلمية للنزاعات وبلورة نظام أكثر عدلا للعلاقات الدولية.

ونحن ندعم رغبتكم في أتباع السياسة المستقلة والسيادية والسلمية. ونرحب بالموقف المتوازن للأصدقاء الأفارقة من الأزمة الأوكرانية.

أيها أصدقائي الأعزاء، نقدر اهتمامكم بإيجاد طرق لحل النزاع.  واستجبنا على الفور بشكل إيجابي لاقتراحكم بإجراء المحادثات حول القضايا الأوكرانية.

وأعلم أنه توجد لديكم أفكارا واقتراحات محددة في هذا السياق.  ولقد ناقشت هذا الموضوع أكثر من مرة مع فخامة رئيس جمهورية جنوب أفريقيا. وأنا ممتن له على إثارة هذه القضية.

وأريد أن أؤكد مرة أخرى أننا منفتحون على الحوار البناء مع كل من يريد إحلال السلام على مبادئ العدل وبأخذ المصالح المشروعة للأطراف في الاعتبار.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"