خارج العاصمة

الزراعة: بحوث الصحراء يُخرج أول دفعة من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء

بوابة مصر الأن

0:00

أعلن الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور محمد عزت، نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية، عن تخريج أول دفعة من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء.

وهنأ رئيس مركز بحوث الصحراء المكرمين في الحفل الذي أقيم بمدينة الطور بمناسبة تخريج أول دفعة من المزارعين المشاركين في المدارس الحقلية للإنتاج النباتي ضمن مشروع تعزيز سبل العيش المستدامة والتنمية الإقليمية لمحافظة جنوب سيناء.

وقال رئيس بحوث الصحراء إن هذا المشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بهدف رفع وعي المزارعين لتحسين إنتاجية أراضيهم وتقديم نماذج وممارسات ذكية مناخياً تساهم في مواجهة آثار التغيرات المناخية.

وفي ذات السياق، أضاف الدكتور عبدالله زغلول، مستشار وزير الزراعة ورئيس المشروع، أن المشروع يستهدف مشاركة 1000 مزارع في مدن رأس سدر والطور ونويبع من خلال عقد جلسات مدارس حقلية بمشاركة الخبراء في كافة المجالات الزراعية للمساهمة في تقديم الدعم الفني والإرشادي للمشاركين بالمشروع، وتصحيح بعض الممارسات الزراعية وإدخال ممارسات جديدة تزيد من الإنتاجية، ومن ثم تحسين الدخل وخلق فرص عمل للشباب والسيدات.

ومن جانبه، صرح الدكتور محمد يعقوب، مساعد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لشئون البرامج في مصر، بأن المشروع حقق نجاحاً كبيراً على أرض محافظة جنوب سيناء، مشيداً بالمشاركة الفعالة للسيدات في مدارس إنتاج الدواجن، والتي سيكون لها دور هام في تقديم نماذج ناجحة للمشروعات الصغيرة التي تساعد السيدات في تحسين دخل الأسرة.

وأوضح الدكتور أحمد الحاوي، المدير التنفيذي للمشروع، أنه قد تم تنفيذ 49 مدرسة حقلية في مجال الإنتاج النباتي لمحاصيل القمح والشعير وكذلك النخيل والزيتون، وجارٍ تنفيذ 30 مدرسة حقلية خاصة بالإنتاج الحيواني والدواجن.

وأضاف الحاوي أنه قد تم إهداء أول دفعة من المكرمين 50 رشاشة ظهرية بموتور و50 آلة بلانتر للزراعة مقدمة من الفاو، وسيتم تخريج دفعات أخرى من المميزين خلال الفترة القادمة.

من جانبه، أشاد الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة جنوب سيناء، بالجهد المبذول في هذا المشروع، ومثمناً دور منظمة الأغذية والزراعة ومركز بحوث الصحراء في دفع عجلة التنمية الزراعية بالمحافظة، وأن ما تحقق من نهضة زراعية بالمحافظة يعد نجاحاً عظيماً لوزارة الزراعة والمؤسسات المتواجدة على أرض جنوب سيناء.

زر الذهاب إلى الأعلى