مال وأعمال

الذهب يتراجع 13 جنيها خلال تعاملات اليوم وعيار 21 يسجل 1259 جنيها

بوابة "مصر الآن" |

0:00

تراجعت أسعار الذهب 13 جنيها بأسواق الصاغة المحلية خلال بداية تعاملات اليوم الاثنين 14 نوفمبر 2022، لينخفض سعر جرام عيار 21 الأكثر مبيعا في مصر من 1272 جنيها خلال تعاملات أمس، إلى 1259 جنيها، وفقا للأسعار المعلنة من الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية.

وبحسب الشعبة، هبط سعر جرام عيار 24 مسجلا 1439 جنيها، مقارنة بـ1454 جنيها، كما تراجع سعر جرام عيار 18 مسجلا 1079 جنيها، مقارنة بـ 1090 جنيها، وخسر سعر الجنيه الذهب نحو 104 جنيهات، ليسجل 10072 جنيها، بدون احتساب المصنعية أو ضريبة الدمغة وضريبة القيمة المضافة.

وعالميا، تراجعت أسعار الذهب خلال تداولات يوم الاثنين، أولى تداولات الأسبوع، بعد أن كانت حققت أكبر مكسب أسبوعي منذ عامين ونصف خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

وهبط السعر الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.82% مسجلا 1756 دولارا للأوقيةـ بعدما كان أغلق الأسبوع الماضي على 1772 دولارا للأوقية، كما تراجعت أسعار العقود الآجلة بنسبة 0.57% مسجلة 1759 دولارا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت الأسبوع الماضي لأعلى مستوياتها منذ أغسطس، وتمكن المعدن خلال الأسبوع الماضي من تحقيق أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ مارس 2020، بسبب بيانات التضخم في الولايات المتحدة والتي أظهرت تباطؤا بمعدل التضخم على عكس التوقعات.

وهذا ما أدى إلى توقعات بشأن أن يتجه الفيدرالي إلى تخفيف وتيرة رفع أسعار الفائدة، مما دفع المستثمرين الأسبوع الماضي إلى بيع الدولار الأمريكي على نطاق واسع والاتجاه لشراء الذهب الذي يعتبر أهم الملاذات الآمنة للتحوط ضد أي مخاطر اقتصادية.

ولكن تصريحات بعض أعضاء الفيدرالي الأمريكي قدمت بعض الدعم إلى العملة الأمريكية، دافعة إياها لتشهد بعض التعافي اليوم، بعدما وضعت حدا للخسائر الفادحة التي تكبدها الدولار.

وأوضح عضو الفيدرالي الأمريكي كريستوفر والر أمس الأحد بأنه على الرغم من أن البنك قد يفكر في إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل بشهر ديسمبر، إلا أنه لا يجب اعتبار ذلك تخفيفا لقوة معركة الفيدرالي الأمريكي ضد التضخم.

وأدت تلك التصريحات إلى تعاف واضح بمؤشر الدولار (الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات رئيسية أخرى) حيث ارتفع اليوم بنسبة 0.55% مسجلا 106.87 نقطة.

والعلاقة غالبا ماتكون عكسية بين أسعار الذهب ومؤشر الدولار، حيث أن المعدن الأصفر الذي لا يدر أي فائدة يفقد جاذبيته عند المستثمرين عندما يرتفع الدولار وتزيد عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى