أخبار المحروسة

التموين: عروض من شركات محلية وأجنبية للشراكة في إنشاء مجمع الزيوت بالإسكندرية

بوابة مصر الآن

0:00

كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن أن حجم استهلاك مصر من الزيوت يبلغ نحو 2.4 مليون طن سنويا وتستورد مصر نحو 97% من احتياجاتها.

وتستهدف وزارة التموين ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية تطوير محطة زيت عملاقة في ميناء الإسكندرية وذلك لزيادة السعة التخزينية لها من 72 ألف طن إلى 250 ألف طن.

وتعكف الشركة القابضة على عمل دراسات الجدوى للمشروع من خلال مكتب استشاري حيث إنه من المقرر انتهاء الدراسة خلال شهرين وبدء التنفيذ في فبراير المقبل.

من ناحية أخرى تلقت الشركة القابضة للصناعات الغذائية  7 عروض من شركات محلية وأجنبية للحصول على شراكة في 3 فرص استثمارية التى طرحتها الوزارة لإنشاء مجمعات للزيوت في كل من منطقة برج العرب على مساحة 137 ألف متر مربع، تتضمن مصنع استخلاص بطاقة ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت ومصنع إنتاج المسلى ، وفي منطقة سوهاج على مساحة 120 ألف متر مربع ، بالإضافة إلى المجمع الصناعي  في منطقة العامرية والذي سيكون متخصصا في إنتاج المنظفات الصناعية، في إطار توجيهات القيادة السياسية لتطوير صناعة وإنتاج الزيوت كسلعة استراتيجية ضرورية للمواطن.

وتعكف الشركة على دراسة العروض المقدمة من قبل لجنة استشارية متخصصة وسيتم عرضها على وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي متوقعا إعلان نتيجة الترسية خلال شهر ، لافتا إلى أن نسبة المشاركة مع القطاع الخاص قد تصل إلى 76%.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن طرح 3 فرص استثمارية لإنشاء ثلاثة مجمعات لصناعة الزيوت بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 321 مليون دولار.

وأكدت وزارة التموين أنه تم وضع خطة لزيادة المساحة المزروعة من فول الصويا صويا بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وأضافت أنه تم البدء بمساحة 250 ألف فدان، مشيرة إلى ضرورة التوجه للزراعة خارج حدود مصر لزيادة معدلات الإنتاج من الفول الصويا وعباد الشمس مع التنوع فى البذور الزيتية.

وأوضحت أنه يتم اختيار المواقع المناسبة للقرب من مناطق الاستهلاك، وتم اختيار موقع برج العرب وكذلك موقع مدينة السادات داخل المجمع الصناعى بالمدينة.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع نحو 165 مليون دولار، كما أن الهيكل التمويلي بنسبة 50% مستثمرين و50% قروض طويلة الأجل.

وأضافت أن الفرصة الثانية في مدينة السادات على مساحة 210 ألف متر مربع، وتشمل مصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 240 ألف طن سنويا.

وأشارت إلى أن الطاقة الإنتاجية للخط في اليوم 400 طن، بعدد 2 خط، كما أن الطاقة المتاحة في اليوم 800 طن، لافتا إلى أن تكلفة المشروع تصل إلى 48 مليون دولار.

وأضافت أن المنطقة الثالثة في سوهاج على مساحة 120 ألف متر مربع وبطاقة 240 ألف طن سنويا، بتكلفة استثمارية 108 ملايين دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"