مال وأعمال

أهم مؤشرات أسعار النفط والغاز العالمية

كتب - أسامة محمود

0:00

نشرت منظمة الدول العربية المصدرة للبترول مؤشرات أسعار النفط ومشتقاته وأسعار الغاز الطبيعى، حيث سجل خام القياس العالمى برنت تسليم شهر مايو 78.88 دولار للبرميل ، وسجل خام غرب تكساس 72.89 دولار للبرميل تسليم شهر ابريل ، كما سجل متوسط سلة خامات أوبك 82.82 دولار للبرميل لشهر مارس 2023.
وسجل متوسط أسعار الجازولين الممتاز بالسوق الأمريكية 4.214 دولار للجالون ، كما سجل متوسط أسعار الديزل بالسوق الأمريكية 4.339 دولار للجالون.
و في إطار متابعة التطورات في أسواق النفط العالمية أشار الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” المهندس جمال عيسى اللوغاني إلى أنه بعد إنقضاء عام على الأزمة الروسية الأوكرانية ، اكتنفت أسواق النفط العالمية حالة من عدم اليقين التي انعكست بدورها على أفاقها المستقبلية ، وقال أن العقوبات المفروضة على روسيا جعلت أوروبا أكثر اعتماداً على دول الشرق الأوسط ، وعلى وجه الخصوص الدول الأعضاء في المنظمة ، والولايات المتحدة الأمريكية لتوفير احتياجاتها من الطاقة.
وأضاف اللوغاني أن الأزمة الروسية الأوكرانية ساهمت بشكل نسبي في تراجع معدل نمو الطلب العالمي على النفط خلال عام 2022 مقارنة بالعام السابق ليظل دون مستوياته المسجلة قبل جائحة فيروس كورونا ، حيث تأثر الطلب سلباً بعدد من العوامل منها ارتفاع أسعار النفط، وتباطؤ أداء الاقتصاد العالمي ، والقيود المرتبطة بسياسة Zero – Covid فى الصين.
وبين اللوغاني أن تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على الإمدادات في عام 2022 كان أقل بكثير مما هو متوقع في بداية الأزمة، حيث أثبت إنتاج النفط الروسي مرونته وتعافيه بشكل سريع، بفضل نجاح شركات النفط الروسية في إيجاد مشترين جدد لصادراتها النفطية.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"