أخبار المحروسة

ألمجلس العالمى للسفر والسياحة يسلط الضوء على التحديات التى تواجعده المنطقة

كتبت : أنس الوجود رضوان

0:00

أطلق المجلس العالمى للسفر تقريره الإفريقي الذي يسلط الضوء على بعض التحديات التي تواجه السفر والسياحة في المنطقة والفرص المتاحة للتصدي لها.
خلال القمة الـ 23 التي عقدها المجلس العالمي للسفر والسياحة WTTC خلال الثلاثة أيام الماضية (من 1-3 نوفمبر) في كيجالي عاصمة رواندا في شرق أفريقيا

و أطلق ايضاً تقرير حول التنوع والإنصاف والشمول والانتماء في قطاع السفر والسياحة ويسلط الضوء على الممارسات والتوصيات الفعالة للمستقبل.

أدار القمة العالمية ثامي نكاديمنج Thami Nkadimeng الذي تم اختياره مؤخرا ضمن قائمة أفضل 100 شخص من أصل أفريقي تأثيرا لعام 2023 تحت سن الأربعين دعما لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 68/237.

وفي كلمته خلال القمة أعلن رئيس رواندا بول كاجامي Paul Kagame أن بلاده ستسمح لحاملي جوازات السفر الأفريقية بدخول البلاد بدون تأشيرة اعتبارا من 31 ديسمبر القادم، لتصبح رابع دولة في القارة تعلن عن مثل هذا الإجراء (بعد جامبيا وبنين وسيشيل ) الذي يهدف إلى تعزيز حرية حركة الأشخاص والتجارة بين الدول الأفريقية.

وأضاف: يمكن الآن لأي إفريقي أن يستقل طائرة إلى رواندا متى رغب في ذلك ولن يدفع أي مبلغ لدخول بلدنا. يجب ألا نغفل سوقنا القارية، والأفارقة هم مستقبل السياحة العالمية حيث ستواصل الطبقة المتوسطة لدينا النمو بوتيرة سريعة في العقود القادمة. القيود المفروضة على التأشيرات فيما بيننا تعمل ضدنا، وعندما لا يستطيع الناس ولا رجال الأعمال ورواد الأعمال السفر، نصبح جميعا خاسرين.

كما أكد الرئيس على إمكانات إفريقيا باعتبارها وجهة سياحية لا تزال تعتمد على 60% من السياح من خارج إفريقيا، وفقا لبيانات لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا (UNECA).

وخلال القمة، تم الإعلان عن أن جريج أوهارا Greg O’Hara سيصبح الرئيس الجديد للمجلس العالمي للسفر والسياحة خلفا لـ أرنولد دونالد Arnold Donald اعتبارا من نهاية الشهر الحالي.

أوهارا، كان عضوا في اللجنة التنفيذية لـ WTTC منذ عام 2019 ونائب الرئيس منذ عام 2021، وهو المؤسس والمدير العام لشركةCertares Management LLC إحدى أكبر المنصات الاستثمارية المخصصة للسفر والسياحة، وثبل ذلك شغل منصب الرئيس التنفيذي للاستثمار في مجموعة الاستثمارات الخاصة التابعة لـ JPMorgan Chase ورئيس مجلس إدارة شركة American Express Global Business Travel وأيضا في مجلس إدارة TripAdvisor. كما عمل أوهارا أيضا في شركات Worldspan، وHertz Global Holdings، وLiberty TripAdvisor Holdings، وSinger Vehicle Design، وInnocence Project.

المجلس العالمي للسفر والسياحة WTTC هو الهيئة العالمية الوحيدة التي تمثل القطاع الخاص للسفر والسياحة وصناعاته العديدة. أعضاء المجلس هم الرؤساء أو الرؤساء التنفيذيون لشركات السفر والسياحة العالمية الرائدة، من جميع المناطق الجغرافية والصناعات، بما في ذلك الفنادق وشركات الطيران والمطارات ومنظمي الرحلات السياحية والرحلات البحرية وتأجير السيارات ووكلاء السفر والسكك الحديدية، فضلا عن الاقتصاد التشاركي الناشئ.

يوجد بالمجلس الآن أكثر من 200 شركة، وهو ما يمثل حوالي 660 مليار دولار أمريكي من حجم الأعمال، أي ما يعادل 30% من القطاع بأكمله.

المجلس يمكن كل هذا الجمع من القطاع الخاص من التحدث بصوت واحد إلى الحكومات والهيئات الدولية.

المجلس العالمي للسفر والسياحة مقره في لندن بالمملكة المتحدة، ومنصب رئيس مجلس الإدارة في المجلس العالمي للسفر والسياحة WTTC هو منصب فخري، وتتولى جوليا سيمبسون قيادة المجلس كرئيس ومدير تنفيذي منذ عام 2021 حتى الآن.

يقوم المجلس العالمي للسفر والسياحة بالتعاون الوثيق مع مركز أكسفورد للدراسات الاقتصادية Oxford Economics بخصوص عمل الدراسات الاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بصناعة السفر والسياحة، ويصدر مجموعة من تقارير الأثر الاقتصادي للسفر والسياحة والتي يتم إصدارها سنويا، إضافة إلى التقارير الإقليمية (24 تقرير) والتقارير المتعلقة بالدول منفردة (184 تقرير).

تلك التقارير التي تقوم بحساب الأثر الاقتصادي للصناعة بما في ذلك التأثيرات المباشرة والإجمالية على الناتج المحلي الإجمالي والتوظيف المباشر وغير المباشر والاستثمار والصادرات.

زر الذهاب إلى الأعلى