منوعات وسوشيال

إنجاز جديد لعالم الأتوثانية المصري.. أسرع “ترانزيستور” ضوئي

كتبت- أنس الوجود رضوان

0:00

حقق عالم الأتوثانية المصري محمد حسن،  إنجاز جديد ، في تطوير أول وأسرع “ترانزيستور” بالعالم ينقل المعلومات ضوئيًّا في زمن الأتوثانية، و من المنتظر أن يدخل مرحلة التطبيق قريبًا.

محمد حسن حقق هذا الإنجاز، من خلال قيادته لفريق بحثي في جامعة أريزونا الأمريكية التي يعمل فيها أستاذًا للفيزياء والضوء، و نشر نتائج ما حققوه، على غلاف مجلة العلوم المتقدمة بأميركا Science Advances.

وقال العالم المصرى، إنه “يقود إلى ثورة حقيقية في عالم الاتصالات والتكنولوجيا، ويعمل على تسهيل حياة الناس بشكل غير مسبوق”.وأوضح أنه “على مدار القرن الماضي، كان اختراع الترانزيستور بداية ثورة في مجال الإلكترونيات، ووقود التقدم التكنولوجي الذي نتمتع به الآن”.

لافتًا إلى أن “الترانزيستور القائم على أشباه الموصلات هو العنصر الأساسي حاليًّا في صناعة الإلكترونيات الحديثة”ما هي الفكرة الجديدة؟وتدور فكرته،ان الترانزيستور تقوم على التحكم في الإشارة الإلكترونية أو التيار الكهربي بالغلق أو السماح، وسرعة التحكم في الإشارة الإلكترونية هي المحدد الرئيسي لسرعة الأجهزة الإلكترونية.

وأضاف ،كان تركيز كل العلماء على تطوير ترانزيستور يعمل بسرعات أعلى لرفع كفاءة وسرعة الإلكترونيات، ونقل المعلومات”.واستطرد:  “أسرع ترانزيستور من أشباه الموصلات في العالم حاليًّا يعمل بتردد جيجا هرتز أو زمن البيكوثانية (مليون مليون جزء من الثانية) وتلك هي أقصى سرعة له، لذلك يسعى العالم لتطوير ترانزيستور يعمل بسرعة أكبر”.

وأشار إلى الصعوبات التى واجهته هو والفريق ،  حتى حققوا إنجازهم، وعن ذلك قال: “أجرينا مئات التجارب والقياسات، في البداية حصلنا على نتائج أقل كانت سرعة السويتش فيها حوالي 10 فيمتو ثانية، فاستحدمنا جهاز التحكم في الشكل الموجي لليزر، حتى استطعنا زيادة السرعة إلى 900 أتوثانية، وهي أكبر سرعة سويتش ترانزيستور ضوئي على الإطلاق”.

وكشف أن عميلة قبول المحكمين العلميين للبحث لم تكن سهلة: “طلبوا دراسات نظرية إضافية، ومن هنا جاء دور الباحثين المشاركين من جامعة أوهايو، والذين أجروا العديد من الدراسات النظرية وجميعها أثبتت صحة التجارب والنتائج المعملية التي توصلنا إليها

زر الذهاب إلى الأعلى