مقالات الرأى

أحمد فرغلي رضوان يكتب : وش في وش ..فيها حاجة حلوة

0:00

كنت مغرما بتجربة سينمائية شاهدتها قبل سنوات وهي الفيلم الإيطالي perfect strangers في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وهو من الأفلام التي تدور أحداثها في one location وحقق نجاحا عالميا كبيرا وحصد جوائز أفضل سيناريو وهذه النوعية من الأفلام صعبة في جذب الجمهور وتطلب في الأساس سيناريو وحوار ممتع ومشوق.
تذكرت التجربة وأنا أشاهد فيلما مصريا جديدا تدور أحداثه داخل one location منزل أيضا لم أرفع سقف طموحي كثيرا وأنا ذاهب لمشاهدته وهو فيلم ” وش في وش” وخاصة إنه يتم طرحه في نهاية موسم كان مزدحما بأفلام كثيرة لنجوم الشباك، المفاجأة أن الفيلم منذ الدقائق الأولى يبدو مختلفا وجديدا في كل شيء السرد والتصوير والسيناريو والحوار ، طوال مدة الفيلم نحن داخل منزل يتكون من عدة غرف تواجد بها عدد من الأشخاص لأسباب مختلفة،  ومع ذلك لحظات الملل تكاد تكون “معدومة” رغم أنها تدور داخل one location وهو ما يحسب للمؤلف والمخرج وليد الحلفاوي، كادرات التصوير و السيناريو و الحوار أبطال الفيلم الحقيقيين.
تشاهد أكثر من مشهد داخل نفس الكادر و المونتاج يتم بين المشاهد بسلاسة و دون أن تشعر .
محمد ممدوح ينتهي من مشهد تجد بيومي فؤاد أو محمد شاهين أو أحمد خالد صالح حاضرين بنفس التأثير في مشاهد أخرى ، أمينة خليل تختفي تجد أسماء جلال و أنوشكا وسلوى محمد علي مع سامي مغاوري و خالد كمال وهكذا.
هو نموذج للبطولة الجماعية و أنجحها في عام 2023
الفيلم يناقش مشاكل العلاقات الزوجية والطلاق و تدخل الأهل والأصدقاء بواقعية شديدة مع 12 شخصية يضطرون لقضاء ليلة كاملة حتى الصباح داخل منزل واحد بعد أن ذهبوا لحل مشكلة زوجية ! فجأة ينقسم هؤلاء لفريقين يتصارعان طوال الليل ، السيناريو تعامل بذكاء في استغلال جميع الشخصيات حتى لا يقع في فخ الملل والتكرار ، ونجح في خلق مواقف كوميدية جديدة ومستمرة من البداية إلى النهاية وتوظيف جميع الممثلين بشكل جيد جدا.
الفيلم يعطي رسالة بضرورة حل المشكلات الزوجية بين الزوجين دون تدخل الأهل والأصدقاء لأن وجودهم يزيد من اشتعال الخلاف وهي فكرة ومعالجة جيدة، كثير من حالات الطلاق تحدث بسبب تدخل الأهل والأصدقاء .
لا تزال السينما المصرية مليئة بالمواهب وفيها حاجة حلوة دائما، وفي رأيي هو أفضل أفلام هذا الموسم.
محمد ممدوح يقدم شخصية الزوج الذي يجد نفسه في مأزق صغير ثم يتحول لعدة مشاكل ورغم دراما المشكلة الرئيسية إلا أنه قدم الشخصية بأداء ساخر ومتميز.
أمينة خليل أداء جيد ولكن الأداء يشبه شخصياتها مؤخرا في الدراما ويجب عليها التفكير في تقديم أعمال مختلفة.
كان في الفيلم أكثر من ثنائية مميزة أنوشكا و سامي مغاوري سلوى محمد علي وبيومي وفؤاد الذي يعود للتمثيل بأداء لافت بعد غياب ، الجميع أجادوا.
أسماء جلال وجه جذاب ولديها قبول كبير على الشاشة ويتبقى إتاحة فرص أكبر لها لكي تظهر موهبتها كممثلة أكثر. وقدمت ثنائية خفيفة الظل مع محمد شاهين والذي يعود للتألق السينمائي في هذا الفيلم.
المفاجأة الممثلة دنيا سامي هي اكتشاف هذا الفيلم ما بين الكوميديا و التراجيديا تألقت في تأدية مشاهدها وصنعت ثنائية مع محمود الليثي تفاعل معها الجمهور كثيرا .
وش في وش تجربة جيدة جدا و قدمت كوميديا الموقف كما يجب أن تكون ويتفوق في مستوى الكوميديا على أفلام كثيرة رفعت راية الكوميدية عنونا لها وحفاوة الجمهور يؤكد على أن العمل الجيد تسمع صدى نجاحه سريعا.

زر الذهاب إلى الأعلى