ثقافة وابداع

«أحمد عاطف درة» .. بـ « روح واحدة » في معرض الكتاب

كتبت- علياء نجاح

0:00

صدر عن دار الهالة للنشر, رواية « روح واحدة », للمخرج السينمائي والكاتب الصحفي « أحمد عاطف درة », والتي يشارك بها في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54, توجد الرواية في صالة 2 , جناح رقم c37 .

أحداث الرواية « روح واحدة »

وتدور أحداث الرواية حول : « هي ليست رواية عادية، فمضمونها الفكرى متميز وأسلوبها الفنى مبتكر، هي رحلة يجوبها المؤلف أفقيا عبر الزمان الممتد فى مصر من تاريخها السابق على الميلاد إلى عصورها القريبة، ويغوص فيها رأسيا إلى أعماق الحقائق غير المرئية بحثا عن الحكمة التى كانت دائما مفتاح الحياة فى هذه الأرض التى أطلق عليها أجدادنا اسم كمت » .

يقدم « أحمد عاطف » في روايته خمس شخصيات عاشت كل منها فى عصر مختلف من عصور التاريخ المصري العريق، فهل هي خمس شخصيات فعلا؟ أم أنها روح واحدة تجسدت في تلك الشخصيات فتفاعلت في كل مرة مع عصر جديد من عصور تاريخنا؟

وهنا يبرز الرمز الحاكم فى الرواية، وهو الثعبان الذى يخرج من جلده القديم ليبدأ مرحلة أخرى فى حياته، فالجسد الآدمى مثل جلد الثعبان، ما هو إلا رداء نتجسد من خلاله لفترة تطول أو تقصر، ثم نتجاوزه إلى حالة أخرى تدخلنا عالما جديدا، كما مر الإنسان المصرى عبر مختلف عصور تاريخه الطويل بحقبه المتتالية التى يعود إليها المؤلف مع كل شخصية من شخصياته.

لقد نسج أحمد عاطف روايته بلغة تتقمس الكثير من الخصائص الشعرية بنسق روحانى يميل إلى الصوفية التي تسمو بحقائق حياتنا اليومية الرتيبة إلى مرتبة نورانية شفافة » .

زر الذهاب إلى الأعلى