منوعات وسوشيال

ظاهرة فلكية نادرة خلال الأيام المقبلة

بوابة مصر الأن

0:00

من المقرر أن يظهر قمران عملاقان في أغسطس ، في ظاهرة فلكية نادرة لن تحدث مرة أخرى حتى يناير 2037.

القمر العملاق هو عندما يظهر القمر في سماء الليل على شكل جرم سماوي كبير ومشرق لأنه أقرب إلى الأرض من المعتاد، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

في يوم الثلاثاء سيصل ما يسمى بقمر الحفش العملاق إلى ذروة الإضاءة، مما يوفر فرصة ممتازة لالتقاط الصور لمحبي النجوم.

فهناك أربعة أقمار عملاقة في عام 2023، كان الأول في 3 يوليو ، وقد ظهر في صور مذهلة من لندن إلى اسطنبول وسان فرانسيسكو.

من المقرر أن يتبعه حدثان عملاقان في شهر أغسطس، حدث خاص يُعرف باسم “القمر الأزرق الخارق”، فيما سيظهر القمر العظيم الرابع والأخير لهذا العام في 29 سبتمبر.

حتى أن بعض الخبراء يجدون أنفسهم في حيرة من أمرهم بسبب المصطلحات المختلفة ‘اكتمال القمر” و”القمر الفائق” و”القمر الأزرق”، والتي تم انتقاؤها على مدى قرون وتم انتقادها لكونها غير علمية للغاية.

يعرف معظم الناس أن البدر هو ببساطة قمرنا عند إضاءة 100 في المائة – عندما يلتقط سطحه الكامل ضوء الشمس ، كما يُرى من الأرض.

وفي الوقت نفسه ، فإن القمر الفائق هو ​​قمر مكتمل يبدو أكبر وأكثر إشراقًا من البدر العادي، وتحدث الأقمار الفائقة لأن القمر يدور حول الأرض في مسار إهليلجي ، وهو مسار غير دائري تمامًا.

وهذا يعني أن هناك نقطة في مدارها تكون فيها أقرب إلى الأرض ، والمعروفة باسم الحضيض، على النقيض من ذلك ، يُعرف الأبعد في مساره باسم الأوج وينتج عنه ميكرون مون.

يمكن أن يظهر القمر العملاق أكبر بنسبة 14 في المائة وأكثر سطوعًا بنسبة 30 في المائة من البدر العادي ، اعتمادًا على الوقت من السنة.

زر الذهاب إلى الأعلى