استشارات طبيةدراسات علميةعيادة مصر الآنمتابعات صحية

تفاصيل أول لقاح للسرطان في العالم

كتبت : أمل علوي

0:00

قال أستاذ ورئيس قسم علاج الأورام بكلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة، محمد عبد الله، إن إنجلترا شهدت إعطاء أول لقاح شخصي للسرطان يمكن أن يساعد على منع عودة المرض بعد الجراحة.

أوضح عبد الله خلال لقاء عبر برنامج ” صباح الخير يا مصر” المذاع على شاشة “القناة الأولى”، أن المرض المناعي قد يكون من داخل الجسد مباشرة أو مرض معدي، و اللقاح الجديد شكل من أشكال العلاج المناعي، وهو مصمم لتحفيز جهاز المناعة في الجسم حتى يتمكن من تحديد موقع الخلايا السرطانية ومكافحتها، ما يقلل من فرص عودة المرض الخبيث من جديد.

أول لقاح للسرطان
وقال عبد الله، إن اللقاح يأتي كجزء من تجربة جديدة، وعلى عكس اللقاحات الخاصة بأمراض مثل الإنفلونزا أو كوفيد-19، والتي يتم أخذها لمنع شخص ما من الإصابة بالمرض، فإن لقاح السرطان يعالج الأشخاص الذين يعانون بالفعل المرض.

طريقة عمل لقاح السرطان
وأضاف محمد عبد الله ، أن اللقاح ينبه الجهاز المناعي وبالتالي يتم اكتشاف السرطان واستهدافه في مراحله الأولى، و يحتوي اللقاح على جزء غير ضار من الجرثومة أو الفيروس (مثل البروتين، أو شكل ميت أو ضعيف من الجرثومة، أو قطعة من مادتها الوراثية)، والتي يتعرف عليها الجهاز المناعي على أنها غريبة ويستجيب لها عن طريق إنتاج الأجسام المضادة.

وتابع: “سيتم استخدام هذا العلاج جنبًا إلى جنب مع الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لمنع عودة السرطان، وقد يكون له آثار جانبية أقل من العلاجات الأخرى، ولن تكتمل التجربة إلا في عام 2027، لذا سوف تمر سنوات عديدة حتى يصبح هذا العلاج متاحًا للجميع”.

زر الذهاب إلى الأعلى