ثقافة وابداع

كنوز الكتابة الصينية الأربعة وفنون اللوحات” جديد بيت الحكمة

كتبت - ريتاج أشرف

0:00

صدر حديثا عن مجموعة بيت الحكمة للثقافة كتاب “كنوز الكتابة الصينية الأربعة وفنون اللوحات” من تحرير: سو شي شو، وترجمة: رضوى إمبابي، وتبلغ عدد صفحات الكتاب 217 صفحة من القطع الكبير، ومن خلال تلك الصفحات يتبين لنا أن شكلَ الخطِّ الصيني وتطورَه له خلفيةٌ تاريخية وثقافية معقدة، وأن مراحل تطوُّره توضح بجلاء أنه متزامنٌ مع تطور الحضارة في المُجتمع الصيني وأن المقاطع الصينية هي الناقل الرئيسي للثقافة التقليدية الصينية ، وكيف ارتبط تطور الرموز الصينية بتطور فن الخط الصيني بتجلياته كافة.
فالخطُّ الصيني ليس فقط مفهومًا ثَقَافِيًّا فريدًا بل أيضًا يُظهر عمقَ الثقافة الصينية والعالم الروحي الثَّري لدى الشعب الصيني بصورةٍ حدسيَّة مؤثرة.. وهو ما يتفق مع الحقيقة التي ترى أن تطورَ مختلف المجتمعات على مرِّ التاريخ وتطورَ مستوى الوعي الجَمالي يحدِّد اتجاهَ أُسلوب الكتابة.
والمقصود بكنوز الكتابة الصينية الأربعة، أو كنوز المكتب الأربعة هي الأدواتُ المستخدمة في الكتابة والرسم المتوارثة منذ القدم ، وكلمة “المكتب” تشير إلى قاعة المكتبة التي كان يجلس بها المثقفون قديمًا للقراءة والكتابة والكنوزُ الأربعة (فرشاة الكتابة والحبر والورق والمحبرة (هي الأدوات التي لا يمكن الاستغناءُ عنها أثناء الجلوس داخلَ القاعة للكتابة أو الرسم.
ويقدم الكتاب تعريفًا مفصَّلا عن أصل كلِّ كنز من كنوز الكتابة الأربعة وطرق استخدامهما وصيانتها وحفظها وجمعها ، كما يقدِّم شرحًا دقيقًا عن فن تأطير لوحات الخط الصيني ومراحله.

زر الذهاب إلى الأعلى