فضائيات وسوشيال

وزير الصحة: حقننا الاكتفاء الذاتي في نحو 95% من الأدوية شائعة الاستخدام

كتب- محمد السيد

0:00

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن الوزارة تستهدف أن تكون للأصحّاء وليس للمرضى، مؤكدا النجاح في تحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من الأدوية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» الذي تُقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر شاشة «صدى البلد»، مساء الأحد، أن مبدأ الصحة يجب أن يكون هو الهدف الأساسي، وأن يكون التركيز على الإنسان والخدمات الموجهة له، لتحقيق هذا الهدف.

وأوضح الوزير، أنه في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثيرها على سلاسل الإمداد، فمن الممكن أن تكون هناك بعض النواقص سواء في المستلزمات أو المستهلك بين وقت وآخر.

وأشار إلى أنّ الدولة تحقق الاكتفاء الذاتي في نحو 95% من الأدوية شائعة الاستخدام، مثل أدوية السكري والضغط والمسكنات والمضادات الحيوية.

ولفت إلى أنّ هناك أدوية لا يتم تصنيعها إلا في دول بعينها، مثل أدوية الأورام والأدوية البيولوجية، مؤكدا حرص الدولة على عدم تأثر القطاع الصحي بأي مشكلة قد تطرأ بسبب العملة الصعبة.

ونوه بأن هناك تنسيقا مستمرا عبر اجتماعات شبه أسبوعية، للوقوف على تدبير الاحتياجات الفعلية لقطاع الصحة بما في ذلك ملف الدواء، بأهمية لا تقل عن الغذاء.

زر الذهاب إلى الأعلى