منوعات وسوشيال

من هو نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية؟

كتبت- أنس الوجود رضوان

0:00

رحل عن عالمنا، مساء اليوم الإثنين 26 أغسطس، وزير الخارجية الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، السفير نبيل العربي، الذي رسم ملامح مواقف دولية وإقليمية حاسمة.

 

وطويت اليوم صفحة من تاريخ مليء بالإنجازات والجهود الرامية لإرساء السلام والتعاون في المنطقة والعالم، بوفاة نبيل العربي أحد رموز الدبلوماسية المصرية والعربية، والذي كان له بصمات لا تُنسى في تاريخ السياسة الدولية، بخبرة امتدت لعقود، حيث شكّل العربي مدرسة متفردة في فن التفاوض والقانون الدولي.

 

نسرد خلال السطور التالية السيرة الذاتية للسفير نبيل العربي، الذي ترك بصمة واضحة في الساحة الدولية والإقليمية، بفضل خبرته الواسعة في القانون الدولي والدبلوماسية، عن عمر ناهز 89 عامًا، والذي سيظل إرثًا ومصدر إلهامِ للأجيال القادمة من الدبلوماسيين، بعدما شغل عدة مناصب مؤثرة كان أبرزها؛ منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية.

 

◄ مولده وتعليمه

وُلِد نبيل العربي في 15 مارس من عام 1935 في العاصمة المصرية القاهرة، وخلال مسيرة تعليمة حصل على شهادة الحقوق من جامعة القاهرة عام 1955، ثم أكمل دراساته العليا في القانون الدولي، حيث نال درجة الماجستير من جامعة نيويورك، ثم درجة الدكتوراه من جامعة جنيف.

 

◄ المسار الدبلوماسي

بدأ نبيل العربي مسيرته الدبلوماسية بالانضمام إلى وزارة الخارجية المصرية في ستينيات القرن الماضي، حيث تدرج في المناصب حتى أصبح سفيرًا لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف ثم نيويورك، خلال هذه الفترة، شارك في العديد من المفاوضات الدولية وترك بصمة في الدفاع عن حقوق مصر والدول العربية.

 

◄ دوره المحكمة الدولية

عمل د. نبيل العربي الذي توفى عن عمر يناهز 89 عام، قاضيًا في محكمة العدل الدولية، وذلك من عام 2001 إلى 2006، حيث ساهم بخبرته القانونية في إصدار عدة قرارات هامة تتعلق بالقانون الدولي وحقوق الإنسان، وكان يملك خبرة خاصة في فنون التفاوض والدبلوماسية.

 

◄ وزير الخارجية المصري

وفي أعقاب ثورة 25 يناير 2011، تولى العربي منصب وزيرًا لوزارة الخارجية المصرية لفترة وجيزة، حيث سعى نبيل العربي خلال هذه الفترة لتعزيز دور مصر الإقليمي والدولي، واهتم بإعادة العلاقات المصرية مع الدول المختلفة على أسس جديدة تتماشى مع التغييرات التي شهدتها البلاد في هذه الفترة الزمنية.

 

 

 

◄ الأمين العام لجامعة الدول العربية

في عام 2011، تم تعيين نبيل العربي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية، وهو المنصب الذي شغله حتى عام 2016، خلال فترته، وركز العربي على قضايا مثل إصلاح الجامعة، ودعم القضايا العربية الملحة مثل القضية الفلسطينية والأزمة السورية.

 

وفي الختام، يعتبر الدبلوماسي العريق الذي كان تولى مهام وزارة الخارجية ثم الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، السفير نبيل العربي، الذي غادر عالمنا مساء اليوم الإثنين 26 أغسطس، رمزًا للدبلوماسية المصرية والعربية، حيث مثل صوت العقل والحكمة في العديد من المحافل الدولية، ولا يزال يُستشهد برؤيته وخبرته في معالجة التحديات التي تواجه المنطقة العربية بأكملها.

زر الذهاب إلى الأعلى