ثقافة وابداعمنوعات وسوشيال

ملتقى الشربيني الثقافي يحتفي بأيام جمال اسعد

كتب - محمد محمود عيسى

0:00

في خطوة جديدة لها رونقها وألقها مثلما لها محاذيرها وصعوباتها، قام ملتقى الشربيني الثقافي بفرعه في مدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، بأول نشاط رمضاني له منذ تأسس في أكتوبر 2020 كمنبر ثقافي وطني مصري شعاره «شمعة تقاوم العتمة».

حيث قام الملتقى بتنظيم سهرة رمضانية ممتعة لمناقشة كتاب الكاتب والمفكر السياسي الكبير الأستاذ جمال أسعد (أيامي ) وذلك بملتقى الشربيني الثقافي بشبين القناطر وفي حضور رواد الملتقى  من رجال الفكر والإعلام والثقافة وعلى رأسهم مؤسس الملتقى الكاتب والمفكر الوطني الكبير محمود الشربيني

واستهل الملتقى هذا النشاط باستضافة شخصية مصرية وطنية بامتياز، أو بتعبير الكاتب الصحفي الكبير أحمد الجمال «العاشق للوطنية وللحرية وللعدل بكل صوره ودرجاته». أو بتعبير للمستشار بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام نبيل عبد الفتاح جمال اسعد حالة استثنائية «للسياسيين»، لأنه لم يعتمد في حضوره السياسي أو البرلماني على السلطة -الا مرة واحدة-أو على موافقة ومباركة رأس الكنيسة الأرثوذكسية البابا شنودة الثالث، وذلك لأنه شخصية عامة مستقلة، ورجل حوار وبناء جسور في أزمنة الفتنة الطائفية وتغول الجماعات الإسلامية على مستوى القواعد في الاجتماعية في الأرياف. «فهو» لم يكن من هؤلاء الذين يملئون السلطة الدينية وتخضع لها، دائما كان رجل ذو موقف وإصلاحي، مع إيمانه الارثوذكسي المستقيم.

وفي نفس الوقت موقفه صارم ضد الطائفية، ومع المواطنة الكاملة وضد نزعة الانقسام الديني الرأسي بين المواطنين الذي دعت اليه الجماعات الإسلامية السياسية والسلفية المتشددة.

كان ولايزال إطفائي الحرائق الطائفية في الصعيد، وهو أيضا أحد أبناء الحركة القومية المصرية وتاريخها وفرائضها الهامة ومن ثم هو أحد ابناء الامة المصرية الواحدة الموحدة والقومية المصرية ذات الوجه العروبي.

من الجمال ونبيل إلى عمار على حسن

بتعبير آخر للكاتب والروائي د. عمار على حسن فإن جمال أسعد «كلما تكلم بان من عباراته أنه صاحب رؤية سواء كانت في الفكر الديني أو المسار السياسي الذي بدا فيه وقتها ولايزال، منحازا إلى العدل الاجتماعي والحرية واستقلال القرار الوطني».

يطرح جمال أسعد – طبقا لما ذكره عمار في مقدمته التي كتبها لمذكرات أسعد (الصادرة عن دار سما، والواقعة في نحو اربعمائة صفحة من القطع العادي، وهي المقدمة الثالثة بعد مقدمتين كتبهما احمد الجمال ونبيل عبد الفتاح) أفكارًا دينية تطالب بالتجديد وترفض استبداد المؤسسة الكنسية، وقد كلفة هذا الكثير إثر الغضب منه والابتعاد عنه وتسليط السنة وأقلام لتشويهه بل التشكيك في اعتقاده وقابل هو كل هذا بابتسام وصبر، لا يقل عن صبره في الحياة السياسية الذي يطول ويضنيه كما يضنينا.

في شهادته التي قرأها عمار وجد «أن فيها ما يفيد الجيل الحالي الذي يريد أن يعرف جزءا من التاريخ السياسي والفكري المنسي لبلادنا».

لم يغلق الرجل الباب خلفه أبدًا، فهو يطالب بتجديد الرؤية الدينية المسيحية، لكنه لايعطي ظهره كلية للكنيسة ويحاورها ويداورها «وسواء اقترب من المعارضة او ابتعد عن السلطة السياسية والدينية أو حدث العكس، ظل جمال اسعد نفسه طوال الوقت ولا يسلم رأسه ولا موقفه لأحد أيا كان، بل انه يختلف حتي مع الذين يكون بصحبتهم في السياسة والتفكير، دون أن يفسد هذا لوده قضية ودون ان يتضجر من الأثمان المتلاحقة التي يدفعها عن طيب خاطر».

شهادته تكشف لنا أين نحن وإلى أين

صدور كتاب أيامي لجمال أسعد وشهادته على خمسة عقود عاصرها وكان شريكا فاعلا في كثير من مجرياتها، هي مناسبة مهمة، لنعرف منه ومن خلال تجربته أين نحن وإلى أين.

التجربة تقول لنا الكثير، ومثله يجيب لنا عن هذا السؤال، وغيره من الاسئلة الصعبة ، فلم تخلق السير الذاتية للترفيه عن النفس وافشاء بعض الملامح الخاصة وانما للاعتبار والدرس وهذا مانحن معنيون به الليلة.

الشربيني: اردنا لهذا الرمز من رموز المواطنة الحقيقية أن يطل بنفسه على جمهور القليوبية لأول مرة

بعض الشخصيات في حياة الامم لا يتكررون ، ولهذا تلاقت الارادات ..الملتقى ورغبته في الاحتفاء بتجربته ، ونقل جانب حي منها لأبناء محافظة القليوبية ، من سفراء الكلمة المبدعة في مختلف ربوع المحافظة ، ورغبته هو فى أن يطل على جمهور مختلف لم يلتقيه من قبل ، بحكم انتمائه لصعيد مصر ، ومجال تواجده هو ريف بلاده كونه جزءًا منها ، أو اطلالته على مدينتنا الاكبر القاهرة، بكل تمدينها وتركز صناعة القرار فيها ، وهو المجال الحيوي الذي مد بصره اليه وشهد منجزه  العام فكرا واسلوبا وسلوكا وممارسة سياسية وبرلمانية ودينية ، ومن حسن الطالع ان تكون اطلالته هنا عبر  ملتقى الشربيني الثقافي وأركانه.

جمال أسعد.. عنوان المواطنة الحقيقي للمصري كما ينبغي ان يكون، ويتجلى هذا في كتابه المهم أيامي: شاهد على خمسة عصور. يطل بنا فيها على الاحداث والذكريات المهمة التي عشناها متفرجين، وكان هو لاعبا اساسيا فيها ، فرغم البيئة الشعبية الفقيرة التي نشأ فيها في منطقة فقيرة اقرب للعشوائية تسمى «عزبة القرود» التابعة للقوصية  أحدي بلدان محافظة أسيوط، لأب-وخال- بقال ، وخال ثان يعمل مكوجيًا ، الا أن تكوينه الشخصي كان ابن عوامل كثيرة و«وفرص خاصة حباني بها الله كانت خارج الاطار المجتمعي الأسري سواء في القوصية أو خارجها» على حد تعبيره .

تحدث جمال اسعد في كتابة عن تعرفه على الحياة الكنسية، وعن مدارس الأحد والتي تخرج منها الانبا شنودة الثالث بطريرك الاقباط السابق. وتحدث عن مواهبه التي تجلت في الستينات اثناء فترة الدراسة (فضل الالتحاق بالثانوية التجارية ).. ولكنه لم يمارس أي نشاط ديني في مدارس الأحد، والحقيقة ان هذا جعلة يتعامل مع الجميع بلا حساسية ، رغم أن مجرد ذكر مدارس الاحد يستدعي الى الذاكرة فورا حديث الدكتور محمد سليم العوا ، وان الدارسين في هذه المدارس كانوا يتدربون  على السلاح داخل الكنيسة، وهو ما أثار ضجة في حينه قبل ثورة 25 يناير ولم يثبت صحته.

نادية لطفى تعاقب حليم بأكل البصل لإفساد قبلاته لها في فيلم أبى فوق الشجرة!

الكتاب حافل بالأفكار والذكريات، ومن اهمها ما هو فني وما هو اقتصادي وما هو سياسي وما هو ديني ، علي سبيل المثال يروي جمال أسعد في الكتاب أن الفنانة نادية لطفي كانت تتعمد معاقبة الفنان عبد الحليم حافظ أثناء تمثيلهما معا في فيلم أبي فوق الشجرة، وذلك بأكل البصل الكثير لإفساد قبلاته لها.

عندما قال كمال الطويل لياسين سراج الدين شقيق فؤاد باشا رئيس حزب الوفد «إيه اللي بتهببه ده »!

وروي واقعة عن الموسيقار كمال الطويل وياسين سراج الدين، ففي احد المرات ذهب الطويل وجمال اسعد لحزب الوفد وهناك التقيا بياسين سراج الدين وهو شقيق لرئيس حزب الوفد فؤاد باشا سراج الدين واذا به يقول لجمال: انت صعيدي سياسي مثقف ولست مثل العمال والفلاحين الحمير فشكره جمال وقال له  هؤلاء الحمير أنا منهم مما اخجل الطويل فقال له «ايه يا ياسين اللي بتهببه ده»!

وزير المالية الرزاز يخفي الميزانية الحقيقية عن النواب وجمال اسعد يتهمه بالكذب اين المليار جنيه التي تدين بها الحكومة لبنك التنمية؟

اما الجانب الاقتصادي فروي جمال اسعد أن وزير المالية محمد الرزاز قدم موازنة الدولة العامة للمجلس وهي غير صحيحة، فقد كانت تتجنب ذكر ديون الحكومة فما كان من جمال الا ان احرجه وقال له : كيف تكون الحكومة مدينة بستة مليارات جنيه فقط وهى اساسا مدينة لبنك التنمية بمليار جنية لم توردها أنت في الميزانية ، فآسقط في يد الرزاز وتفوه بعبارات لا يليق به توجيهها للنواب واشتعل الغضب في المعارضة !

سعد الدين وهبة كان احد أقوي رجال البرلمان ..ﻛﻤﺎﻝ الشاذلي كان يخشاه ولا يجرؤ على مواجهته او الرد عليه

ومن بين ما كشفه جمال اسعد ان  كمال الشاذلي غول الحزب الوطني كان يعمل الف حساب للكاتب الكبير سعد الدين وهبة، وكان من اشرس المعارضين من داخل الحزب الوطني ، وروي واقعتين الاولى تتعلق بمحافظ جنوب سيناء الذي قام جهازه الاداري بوضع شخصيات مرموقة في فندق ليبيت كل شخصين على سرير واحد ووصف سعد الدين وهبه هذا بالتهريج وغضب من المحافظ وترك مجلسه ، والثاني يتعلق بنعي نشرته امانة المجلس لاحد الاعضاء عندما قرأه سعد وهبه انفجر غاضبا في مكتب المحجوب بحضور كمال الشاذلي وآخرين  قائلا :كيف يسمح الامين العام لنفسه وهو موظف نقوم بتعيينه بأن يضع اسمه في نعي للمجلس قبل اسماء الأعضاء! وقذف بالجريدة في وجوههم وخرج ولم يجرؤ أحد على الرد.

الوزير فاروق حسني ظل وفيا لأستاذه سعد وهبه 

اما الواقعة الأخرى فهي ان علاقة فاروق حسني وزير الثقافة ظلت علاقة التلميذ بأستاذه سعد الدين وهبه، لأنه من رشحه لموقع ثقافي في ايطاليا ، ولذا كما يقول جمال “كان فاروق يحضر الاحذية لزوجته  الفنانة سميحة أيوب من ايطاليا ..بسبب مكانته الخاصة عنده.

زر الذهاب إلى الأعلى