ثقافة وابداع

مسابقة لاختيار أفضل مقال أو دراسة عن الأفلام القصيرة جدا

كتبت- أنس الوجود رضوان

0:00

بالتعاون مع المعهد العالي للنقد الفني ينظم مهرجان الأفلام القصيرة جدا “VS-FILM” مسابقة لاختيار أفضل مقال أو دراسة نقدية حول الأفلام القصيرة جدا التي لاتتجاوز الـ10 دقائق.
ومن المقرر نشر المقالات والدراسات الفائزة عبر منصات المهرجان والمعهد العالي للنقد الفني ويحصل الفائزين بها علي جوائز مالية تصل قيمتها الي (30 ألف جنيه) ، حيث يحصل الفائز الأول على 15 ألف جنيه ، و الثاني 10 الآف جنيه، و الثالث 5 الآف جنيه.
وقالت الدكتورة رانيا يحيي عميد المعهد: إن الهدف من المسابقة ترسيخ أهمية النقد للأفلام القصيرة جدا التي إحتلت مكانة مميزة في المشاهدة من خلال المنصات المختلفة وفي نفس الوقت ترصد لها الميزانيات الضخمة لإخراجها في صورة فنية عالية.
وذكرت “يحيي” أن باب التقدم للمسابقة سيفتح خلال أيام أمام الطلبة والنقاد والهواة من الجمهور الذي يمتلك رؤية نقدية .
وقال الدكتور أسامة أبو نار رئيس المهرجان: عندما فكرنا في إستحداث هذه المسابقة قررنا التوجه الي القبلة الأكاديمية للنقد وهو المعهد العالي للنقد الفني وكانت سعادتنا غامرة بما وجدناه من حماس ودعم لامحدود من الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون والدكتورة رانيا يحيي عميد المعهد العالي للنقد الفني
موضحا أنه سيكون هناك رابطا لإستقبال المقالات والدراسات المتنافسة وعرضها علي لجنة تحكيم مختارة من أساتذة المعهد وكبارنقاد السينما .
وذكر السيد/ زياد باسمير نائب رئيس المهرجان أن المسابقة مكمل حيوي ومهم للمهرجان لأن الشغف بمشاهدة الأفلام لايكتمل إلا بقراءة المقالات والدراسات النقدية حتي تصبح هناك حالة تكامل بين المشاهدة والنقد.
مشددا علي أهمية الدراسات والمقالات النقدية في إضاءة الطريق أمام صناع الأفلام والجمهور في نفس الوقت.
وقال: صناعة الأفلام القصيرة جدا لاتقل أهمية عن صناعة الأفلام الطويلة بل تفوقها غالبا في طرق تنفيذها التي تحتاج الي مواهب خاصة في صناعها ونحاول من خلال المهرجان أن نكون ترمومتر حقيقي لضبط إيقاع إنتاج هذه النوعية من الأفلام وفي نفس الوقت ندعم فكرة النقد الأكاديمي لها.

زر الذهاب إلى الأعلى