مقالات الرأى

مدحت عطا يكتب : شاكب راكب

0:00

هل تعلمون ما معنى عبارة “شاكب راكب” هى من الموروثات الشعبية المصرية القديمة والتى نشتهر بها عن باقى الدول العربية قاطبة…فنحن بلا جدال أصحاب ومخترعى كل ماهو نادر وغريب على مر الأزمنة فهذه العبارة مازالت تعيش داخل حوارى وشوارع وقرى مصر المحروسه قولاً وفعلاً وتظهر هذه العبارة المصرية المتأصلة أصالة عصور من عاشوا معنا وحكمونا من سلاطين وأمراء…!!!
فهى ولدت ولادة عادية وليست قيصرية من رحم البطون المصرية وتظهر هذه العبارة فى حالات البيع والشراء أو أعمال المصنعية التى تتم عن طريق العمال أو الحرفيين وهذه العبارة لها معانى من المفردات كثيرة متداولة فى هذا الزمن أيضاً مثل “برمته” وأيضاً “نأخد البيت من بابه” والمنتشر كثيراً من مرادفات شاكب راكب وهى كلمة “لوكشه واحدة”وتستخدم كثيراً على سبيل المثال عندما تذهب بسيارتك مثلاً لأصلاح شئ فى العفشة فيقول لك الصانيعى سأقوم بدهانها وإصلاح شنطة العربية وأصلاح كل مافيها من أعطال “لوكشة واحدة” وتجد بعد الحرفيين عندما تستدعيهم لأصلاح شئ ما محدد فى منزلك ويجد عيوب ما فى شئ آخر فيُغربك بأصلاحها ويقول لك سأخذها “مرمةواحدة”وهناك مفردات مشهورة أيضاً تندرج تحت عبارة “شاكب راكب”عندما يذهب تاجر صغير لشراء بضاعة أو منتج ما من تاجر كبير ويقول له سوف أخذ هذا المنتج أو الصنف كله من بابه وهى قريبة المعنى من موضوع المقال “شاكب راكب” وأيضاً تعرض الشركات السياحية برامج ترفيهية وسياحية لعملاءها مع تحديد أنواع الخدمات المختلفة من إقامة ووجبات وزيارات وتذاكر طيران وغيره وكله شاكب راكب بمبلغ معين…!!!
وأفضل معنى لهذا المصطلح المصرى الأصيل هو أى عمل أو مهمة تأخذ من بدايتها إلى نهايتها بالمعنى البلدى “كله على بعض” ويقال إن هذا المصطلح أُخذ من كلمة شكب ركب ومعناها حجرى الرحايا (المطحنة) التى تستخدم لطحن الحبوب فغياب أحداهما يجعل من هذه الإله اليدوية بلا فائدة…!!!
ومن أقرب العبارات لهذا المصطلح أيضاً عبارة تقال عندما يقوم أى أحد منا بشراء شئ ما دون وزن أو أنتقاء أو أن يقوم أحد المقاولين مثلاً بأخذ عملية ما بكل مراحلها دون شريك وهى عبارة “شيله بيله”
ومن الشاهد أن هذا المصطلح أخذ أبعاد حديثة فتم عمل أغانى على وزن شاكب راكب وأيضاً تم تسمية بعض البرامج على إحدى القنوات الشهيرة بهذا الإسم المصرى الأصيل…!!!
ولكن تعالوا معى بسؤال دار فى ذهنى وهو سؤال هام هل يجوز قول هذه العبارة فى مناسبات أو مواقف معينة…!!!
على سبيل المثال هل يستطيع العريس أن يذهب لأهل العروسة ويقول لهم سأخذ بنتكم على عيوبها أو شاكب راكب فهذا لايجوز أطلاقاً…!!!
أو أن يذهب موظف جديد للعمل فى إحدى الوظائف التى تم قبوله فيها ويحدد لهم مبلغ مرتبه ويقول لهم أنا عاوز خمسة آلاف جنيه مثلاً شاكب راكب بدون خصم معاشات أو ضرائب مثل لاعبى الكرة…!!!
ولايجوز تفصيل القوانين بطريقة شاكب راكب كما حدث فى العهود الاستعمارية والبائدة من زمن ماقبل الثورة والتى أدت إلى تكوين طبقات مختلفة بعيدة كل البعد والمستوى عن بعضها البعض لفئات الشعب المصرى…!!!
والأمثلة متنوعة على مايجوز قوله شاكب راكب أو لايجوز قوله أو عمله بهذا المصطلح الذى نسمعه من حين إلى آخر…!!!
والحق يُقال إن ما ينفذ من عمل أو مصنعية بطريقة شاكب راكب لايكون دقيق الصنعة أو كامل العمل فأننى أؤمن بالتخصص وأمنع نفسى تماماً من الإستمرار مع أى صانيعى يحدثنى عن قوله سأقوم بعمل اللازم فى بيتى أو سيارتى شاكب راكب…!!!
وإلى مقالة أخرى دمتم بخير وعافية…!!!

زر الذهاب إلى الأعلى