عيادة مصر الآنمتابعات صحية

ليست من نفس السلالة .. الصين تبلغ عن حالتي إصابة بإنفلونزا الطيور

كتب - عبدالفتاح منصور

0:00

أبلغت الصين عن حالتين إصابة بـ إنفلونزا الطيور لرجل وامرأة وتنتشر مخاوف متزايدة من أن ينتشر الفيروس بين الناس ويتسبب في وباء ، وذلك وفقًا لديلي ميل.
حالتين إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور
وأفادت وكالة أنباء بي إن أو بأن المرأة البالغة من العمر 53 عامًا من مقاطعة جيانغسو بشرق الصين جاءت نتيجة اختبارها إيجابية لسلالة H5N1 التي دمرت أعدادا كبيرة من الطيور في العالم.
كما أعلن مسؤولو الصحة الصينيون أن اختبارات رجل يبلغ من العمر 49 عاما في مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين، جاءت إيجابية لـ لفيروس H5N6 وذلك بعد ملامسته لطيور حية.
وتزايدت المخاوف بشأن انتشار الفيروس في الأسابيع الأخيرة بعد وفاة فتاة كمبودية من جراء الفيروس وإصابة والدها بالفيروس ، حيث قال العلماء على الأرض إن السلالة التي أصيبوا بها تحتوي على طفرات تجعلها أفضل في إصابة البشر.
الحالات ليست من نفس السلالة
ولا يوجد ما يشير إلى أن الحالتين في الصين مرتبطتان، أو أن الفيروس انتشرت من إنسان إلى آخر، كما أكد المسؤولون الآن أن الحالات في كمبوديا جاءت من الدواجن ولم تنتشر من شخص لآخر.
وكانت الحالات في كمبوديا ناجمة عن H5N1 clade 2.3.2.1c وهو نوع أقدم مستوطن للطيور البرية والدواجن في البلاد.
وبدأت المريضة الصينية تعاني من الأعراض بعد تناول الدجاج في 31 يناير وأثبتت إصابتها بفيروس H5N1 في وقت ما في فبراير وحتى هذا الوقت حالتها الحالية غير معروفة ولم يتم الإفراج عن القليل من المعلومات.
ووجد التسلسل الجيني في الصين أن الحالة كانت بسبب H5N1 clade 2.3.4.4b وهي سلالة إنفلونزا الطيور التي تدمر حاليًا مجموعات الطيور على مستوى العالم والتي أصابت العديد من الطيور والثدييات منذ عام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى