منوعات وسوشيال

“لوجوس هوب”.. افتحوا الكتب على شط القنال

تقرير | منال قاسم

0:00

القراءة بداية التفكير.. والتفكير نهاية كل ضعف.. القراءة مجدافنا نحو جزيرة التسامح وقبول الإختلاف.. نريد أن ينشأ أطفالنا وهم يشعرون أن القراءة مثل النوم والطعام والشراب واللعب شيء يتكرر كل يوم..
وهي الطريق الصحيح للفكر والوعي والإدراك والفهم والتخطيط السليم القراءة هي الطريق للعلم، والعلم هو بداية طريق البناء.
إقرأ لتري الحياة فالإنسان الذي يقرأ يري الحياة بصورة جيدة، وقد خلقت الأمم لتتقارب وتتعارف وتتشارك فى الحياة ويساعد بعضهم البعض رغم اختلافاتهم الشكلية والجوهرية
بعد اكثر من اثنى عشر عاماً منذ آخر زيارة لمصر تعود السفينة “لوجوس هوب”، اللي تعد أضخم معرض عائم للكتاب في العالم، إلى مصر، حيث كانت اخر زياراتها لمصر عام 2011 والى ميناء بورسعيد. تتوجه في الفترة من الرابع من يناير حتى الثالث والعشرون من الشهر ذاته وسوف تتم الزيارة بالتزامن مع انعقاد المعرض الدولي للكتاب
خط سير السفينة “لوجوس هوب” والتى تعد أكبر مكتبة عائمة فى العالم بل اكبر مشروع ثقافى غير تقليدى
السفينة حالياً فى قبرص ورحلتها القادمة لبنان ثم تأتى إلى بورسعيد ومن بورسعيد تذهب إلى الأردن تقضي أسبوعين فى كل بلد.
السفينه ثقافية بها عدد كبير من الكتب النادره، هدفها نشر الثقافة فى العالم و التشجيع على القراءة، تتنقل سنويا بين عشرات البلدان.
بها أعداد كبيرة من الكتب للبيع بخلاف الهدايا التذكارية .. إنها بحق تجربة ممتعة، يمكن لأي شخص عاشق للقراءة ممن تتراوح اعمارهم بين 13 أو 65 عامًا أن يدفع يورو واحد لزيارة السفينة، بينما يكون دخول الأطفال مجانًا.
و عن معنى كلمة لوجوس هوب (بالإغريقية: Λούος) (بالإنجليزية: Logos)‏، وهي من أشد الكلمات أهمية وأكثرها غموضا في الفكرين الغربيين الديني والفلسفي، إذ تدل في سياقات شتى على مدلولات متعددة، كالخطاب، اللغة، العقل الجمعي، الوعى
وتعد سفينة لوجوس هوب من اكبر المعارض العائمة للكتب فى العالم حيث يضم مجموعة كبيرة من الكتب تشمل أكثر من 5000 عنوان، تتنوع موضوعاتها بين العلوم، والرياضة، فن الطبخ والفنون، الطب والمعاجم واللغات وأكتر.
السفينة “لوجوس هوب” تعد واحدة من أسطول سفن تديره منظمة “جي بي أيه” الخيرية المسجلة في ألمانيا، واللي استضافت على متن سفنها من سنة 1970 أكثر من 42 مليون زائر في حوالي 150 دولة وإقليم حول العالم، حيث زارت السفينة كافة الموانئ العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى