استشارات طبيةعيادة مصر الآن

لحمل صحي.. وضعيات اليوجا قبل الولادة

0:00

الحمل رحلة تحولية، تجلب معها فرحة هائلة وتحديات جديدة، ومن بين مجموعة النصائح قبل الولادة، تبرز اليوجا كممارسة شاملة تغذي كل من الجسم والعقل.

 

يمكن لدمج وضعيات اليوجا في روتين الحمل أن يساهم بشكل كبير في تجربة أكثر صحة وراحة، إذ تقدم اليوجا فوائد لا حصر لها مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات الفريدة للأمهات الحوامل، حسبما جاء «بتايمز أوف إنديا».

 

 

 

-وضعية شجرة النخيل

 

يساعد القيام بوضعية (شجرة النخيل) أثناء الحمل على تحسين وضعية الجسم وتقوية عضلات البطن وأسفل الجسم، كما يحافظ على القوة طوال فترة الحمل، إضافة إلى تقليل التوتر وتعزيز الهدوء، وتشجع هذه الوضعية على المحاذاة الصحيحة ويمكن أن تساعد في منع مشكلة آلام أسفل الظهر الشائعة من خلال إشراك الجذع وتعزيز وضعية متوازنة.

 

 

-التمدد الجانبي

 

تساعد هذه الوضعية على الهضم وتخفف من آلام المغص وتفتح الصدر وتوفر تمددًا جانبيًا رائعًا وتقوي الظهر وتعزز الحركة والدورة الدموية، كما أنها مفيدة بشكل خاص لتوسيع القفص الصدري وخلق مساحة أكبر للطفل المتنامي، مما يمكن أن يعزز كفاءة التنفس والراحة.

 

 

 

-القرفصاء

 

تعمل هذه القرفصاء بساقين واسعتين على تقوية الساقين وفتح مفصلات الورك، وكلاهما مفيد للولادة، ويمكن أن يساعد وضع القرفصاء أيضًا في تحضير الجسم للولادة من خلال زيادة مرونة الحوض وقوته، مما قد يجعل عملية الولادة أكثر سلاسة وأقل إجهادًا.

 

 

 

-الوقوف والاستلقاء

 

وضعية اليوجا هذه موصى بها أثناء الحمل، فهي تعمل على تحسين المرونة في منطقة العمود الفقري والخصر، إذ يعمل التواء العمود الفقري على شد أجزاء متعددة من الجسم، بما في ذلك العمود الفقري والساقين واليدين والرقبة وأعضاء البطن، كما يمكن أن تساعد هذه الوضعية في تخفيف التوتر في أسفل الظهر وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وهما من المخاوف الشائعة أثناء الحمل.

 

 

-وضعية القطة والبقرة

 

هذه الوضعية ممتازة لتخفيف آلام الظهر ويمكن أن تساعد في وضع الطفل بشكل مثالي للولادة، إذ تساعد الحركة المتأرجحة اللطيفة للعمود الفقري في تخفيف التوتر وتحسين حركة العمود الفقري وتعزيز محاذاة الحوض، وهو أمر بالغ الأهمية للولادة.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى