عيادة مصر الآنمتابعات صحيةمنوعات وسوشيال

كيف تدمر السجائر الإلكترونية صحتك؟

0:00

تعتزم بريطانيا حظر السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة في جميع أنحاء البلاد خلال عام واحد في محاولة للسيطرة على الزيادة الهائلة في عدد الشباب المدخنين.

في البداية تم الترويج للسجائر الإلكترونية باعتبارها بديلاً “أكثر أمانًا” للتبغ، ولكن خبراء الصحة العامة حذروا من السرعة الهائلة لانتشار هذه العادة بين الشباب.

وتشير أحدث البيانات في بريطانيا إلى أن واحداً من كل أربعة أطفال جربوا هذه الأجهزة، في حين يستخدمها واحد من كل عشرة أطفال بانتظام. وترتفع المعدلات إلى واحد من كل ستة أطفال تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عاماً، وفقا لصحيفة ديلي ميل.

وكما هو الحال مع معظم السجائر الإلكترونية، فهي تحتوي على النيكوتين، وهو مادة مسببة للإدمان بدرجة كبيرة.

قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا إن الأطباء لاحظوا زيادة بنسبة 733 في المائة في عدد الأطفال والمراهقين الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى بسبب اضطرابات مرتبطة بالتدخين الإلكتروني منذ عام 2020.

توصلت إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية لمدة ستة أشهر على الأقل يعانون من مستويات عالية من الالتهابات وجروح الفم وزيادة تصل إلى 100 ضعف في فطريات الفم.

وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب الوقائي، والتي تتبعت المدخنين الإلكترونيين لمدة ثلاث سنوات، أن لديهم خطرًا أعلى بنحو 1.3 مرة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في السجائر الإلكترونية أيضًا أن تسبب الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من الضرر للخلايا، وفي دراسة، قام باحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بمقارنة الإجهاد التأكسدي في رئات المدخنين الدائمين للسجائر الإلكترونية وغيرهم ممن لا يدخنون باستمرار.

ووجد الباحثون أن التدخين الإلكتروني لمدة 30 دقيقة فقط يسبب مستويات إجهاد تأكسدي أعلى من المستويات الأساسية بما يتراوح بين مرتين إلى أربع مرات لدى الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ من التدخين.

يمكن للمكونات المعدنية للأجهزة التي تقوم بتسخين السائل المحتوي على النيكوتين والنكهات – والتي تنتج البخار – أن تطلق أيضًا بعض المعادن السامة، وتشمل هذه المواد الزرنيخ والكروم والنيكل والرصاص، وهي كلها مواد مسببة للسرطان معروفة.

على الرغم من الترويج لها في البداية كوسيلة للإقلاع عن التدخين، إلا أن الأبحاث تظهر أن العديد من أولئك الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية الآن لم يدخنوا السجائر العادية قط.

وفي وقت سابق من هذا العام، أكدت منظمة الصحة العالمية أن السجائر الإلكترونية لا يمكن التوصية بها كوسيلة للإقلاع عن التدخين حيث لا يُعرف سوى القليل عن أضرارها وفوائدها.

وتعززت هذه المخاوف بفضل دراسة أجريت في شهر يوليو الماضي، حيث تبين أن واحداً من كل ست سجائر إلكترونية تمت مصادرتها من أطفال المدارس في إنجلترا تحتوي على مادة “مخدرة”.

تحتوي السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة على النيكوتين، وهي مادة مسببة للإدمان ترتبط بالبروتينات في الدماغ في 11 ثانية فقط.

ويؤدي النيكوتين إلى رفع ضغط الدم ويسبب تسارع ضربات القلب.

تستغرق هذه العملية بضع دقائق لأن الشرايين التي تغذي القلب تضيق بشكل كبير، ما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وتشير الدراسات إلى أن التأثير يستمر لعدة أيام عندما يتعلق الأمر بالتدخين الإلكتروني.

وجدت إحدى الدراسات أن التدخين الإلكتروني لمدة ساعة واحدة فقط يؤدي إلى استغراق الأوعية الدموية ثلاثة أيام للعودة إلى وظيفتها الطبيعية.

ويقول الخبراء إن هذا قد يؤدي على المدى الطويل إلى تصلب الأوعية الدموية، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية.

وفي العام الماضي، قالت جمعية القلب الأمريكية إن التدخين الإلكتروني على المدى الطويل قد يؤدي إلى قصور القلب.

رغم أن السيجارة الواحدة تحتوي عادة على ما بين 8 إلى 20 ملغم من النيكوتين، إلا أن جزءاً صغيراً فقط هو الذي يمتص بالفعل، ويقدر بنحو 1 إلى 2 ملغم.

تختلف قوة السجائر الإلكترونية، مثل السجائر التقليدية، ولكن بعض أنواع السجائر الإلكترونية تحتوي على 20 ملغم من النيكوتين لكل مل.

وبالتالي، فإن 2 مل من السجائر الإلكترونية، وهي السعة القانونية القصوى في المملكة المتحدة، تحتوي على 40 ملجم من النيكوتين.

وهذا يعني أن سيجارة إلكترونية واحدة قوية قد تحتوي على مستوى من النيكوتين يعادل تدخين علبتين من 20 سيجارة

زر الذهاب إلى الأعلى