منوعات وسوشيال

قنصل مصر في مونتريال يقيم حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 72 لثورة 23 يوليو المجيدة

كتبت- أنس الوجود رضوان

0:00

أقام السفير محمد فخري القنصل العام لجمهورية مصر العربية في مونتريال حفل استقبال يوم 23 يوليو 2024 بدار سكن القنصل العام في مونتريال بمناسبة الذكرى الثانية والسبعون لثورة 23 يوليو المجيدة. وقد حضر حفل الاستقبال عدد من كبار المسئولين بحكومة مقاطعة كيبيك ومدينة مونتريال وعلى رأسهم الين سون كارتير نائب الوزير بوزارة العلاقات الخارجية والفرانكفونية بحكومة مقاطعة كيبيك، الذي القى كلمة بالحفل قدم فيها التهاني بمناسبة العيد الوطني المصري وأشاد خلالها بتطور العلاقات بين مصر ومقاطعة كيبيك.

كما حضر ايضا من الجانب الكندي كل من دومينيك مرقوت مدير مراسم حكومة مقاطعة كيبيك والسيد يونس بوقالا مستشار منطقة لاشين ممثلا لمدينة مونتريال وعمدتها، والذي القى أيضا كلمة قدم فيها التهاني بمناسبة العيد الوطني المصري، كما حضر ايضا الحفل عارف سالم زعيم المعارضة الرسمية في مدينة مونتريال، و شريف السبعاوي عضو برلمان مقاطعة اونتاريو، فضلا عن عدد من رجال الدين المسيحي منهم نيافة الأنبا أرشيليدس الاسقف العام والنائب البابوي لإيبارشية تورونتو للأقباط الأرثوذكس ونيافة الأنبا بولس أسقف ايبارشية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في أوتاوا ومونتريال وشرق كندا. وشارك ايضا في الحفل كل من احمد الرافعي مدير المركز الإسلامي الكندي، والدكتور عويس النجار إمام وخطيب المركز الاسلامي الكندى، والدكتور محمد عشماوى إمام وخطيب مسجد الفتح، وحضر الحفل أيضا عدد من الأباء الكهنة بكنيستي الأقباط الأوثوذكس والأقباط الكاثوليك في مقاطعتي كيبيك واونتاريو، فضلا عن أعضاء السلك القنصلي المعتمد في مقاطعة كيبيك، ولفيف من أبناء الجالية المصرية في مقاطعتي كيبيك واونتاريو.

وقام القنصل العام محمد فخري بإلقاء كلمة رحب فيها بالحضور، مؤكدا على أهمية ثورة 23 يوليو كنقطة تحول كبيرة أحدثت تغييرات جذرية في مصر على كافة الأصعدة، وكذلك في دول اخرى في العالم. وأشار إلى المساهمات المصرية الكبيرة في تحقيق السلم والأمن الدوليين، منوها بالازمة الانسانية والجهود المصرية لتقديم المساعدات الإنسانية وتسهيل وصولها لقطاع غزة، والأولوية التي توليها مصر للتوصل إلى وقف لاطلاق النار .

من ناحية أخرى، تناول القنصل العام في كلمته العلاقات بين مصر وكندا في عدد من المجالات مثل حفظ السلام والتجارة والثقافة، والتعليم، منوها بالاحتفال هذا العام بمرور سبعين عاما على إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. وتناول العلاقات بين مصر ومقاطعة كبييك، وأهمية زيادة الاستثمارات الكندية بمصر في ضوء المزايا والفرص الكبيرة التي توفرها القطاعات الاقتصادية المختلفة.
أشاد القنصل العام بالتزام كندا بسياسية التعددية الثقافية وهو ما أسهم في تسهيل ودعم الاندماج الناجح للجالية المصرية في المجتمع الكندي، مبرزا دور الجاليةالمصرية في إثراء جوانب الحياة المختلفة في كندا. كما استعرض القنصل العام في ختام كلمته دور القنصلية العامة المصــــرية في مونتريال في تقديم الخدمات القنصلية إلى أبناء الجالية المصرية في ستة من المقاطعات الكندية بما ذلك مقاطعتي أونتاريو و كيبيك واللتين يتواجد بهما غالبية أبناء الجالية في كندا.

زر الذهاب إلى الأعلى