ثقافة وابداع

«فيدياس»..رواية لـ«أحمد الصباغ»بمعرض الكتاب

كتبت - علياء نجاح

0:00

صدر عن دار اكتب «رواية فيدياس» للكاتب أحمد عزت الصباغ, والتي يشارك بها في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54 .من أحداث الرواية«فيدياس»

تدور أحداث الرواية حول:”تفاصيل مقبرة الإسكندر الأكبر في حي المماليك،بحبكة تمزج بين سحر الإسكندرية القديمة وسر المقبرة الأكبر عن طريق بطلة العمل الأدبي “.

من أجواء الرواية نقرأ:” ها هي سراديب الإسكندرية تحت أقدامي بعالمها السحري، أكاد أشعر بندائها الخفي، نام الناس بحي المماليك القديم ولم تنَم أرواح أجدادي في تلك الليلة الغريبة، السماء غير عادية أبدًا، أصوات بروقٍ ورعودٍ تلُوح في كون الإسكندرية العجيب، حتى البحر خرج إلى الكورنيش، طوفانٌ لذيذ يظهر في بهلوانيةٍ ذات هيبةٍ بين جلال رقصاته السريالية العجيبة.

أتمشَّى بانتشاءٍ ورهبةٍ من الطريق الكانوبي -شارع فؤاد حاليًّا- حيثُ إنَّني على بُعد ساعة تقريبًا مِن أعظم موعد في التاريخ؛ لمعرفة مكان قبر الإسكندر الأكبر داخل سرداب مسجد النبي دانيال، لمقابلة “موافي” وهو الرجل الذي يمتلك خريطة الجرسون اليوناني “ستيليو كومتسوس” الذي كان يعمل في مقهى أمبريال بمحطة الرمل في الخمسينيات.

هكذا هو فِيدياس يُدهِشك للدهشة، يرميك في أتون مملكته فتثق أنَّه بحرٌ ليس له قرار، هو الخيط الرفيع بين النقيضين فلا هو مجنون ولا عاقل ولا إنسيٌّ ولا جني، هو خليط من عالمٍ قديمٍ بين ما قبل التاريخ وما بعده.

سأظلُّ أشتاق لها وأحبُّها حتى آخر نَفَسٍ في عمري..

أفتقِدُها كما افتقَدَ فِيدياس أفروديت ابنة الملك زيوس، فمنذُ رآها وقلبه لم يرقص لغيرها، قمتُ إلى صندوقها، فقد اتفقت أنا وسيلين أن نكتب الرسائل لبعضنا يوميًّا بالتاريخ والساعة، وكل سنة نتبادل الكتابات باليوم.

الكاتب «أحمد الصباغ»

الجدير بالذكر أن الصباغ صيدلي مصري وروائي شاب من مواليد محافظة الإسكندرية يهوى الكتابة والفن, فإلى جانب كتابة الأعمال الأدبية يرسم “البورتريه” ويعزف على الموسيقى.

صدر للروائي مجموعة قصصية وروايتان، بينهما أحدث مؤلفاته وهي رواية “فيدياس” (أنا النحات سارق مقبرة الإسكندر الأكبر)، فضلا عن رواية “سيمفونية روح” والمجموعة القصصية “المقطوعة الأخيرة”.

كانت البداية مع “سيمفونية روح” التي صدرت عن دار نشر “اكتب” عام 2017، وهي روايةٌ تغوص في أبعاد الرّوح وتلخّص رحلة الإنسان إلى الخلاص النفسي بلغةٍ عذبة .

تلتها “المقطوعة الأخيرة” التي صدرت أيضا عن دار “اكتب” للنشر في 2021، ثم ترجمت للغتين الإنجليزية والإسبانية بعنوان “the secret of adam” عن دار ايكو البريطانية، وهي تضم 18 قصة “لما وراء الروح” وجميعها حدثت لي.

وآخر ما خرج للنور من أعماله هو رواية “فيدياس” 2023، والتي “تخترق حدود المّنام فيراها في أحلامه خرجت من الورق لحم ودم لتلتقي به في عالم آخر”.
حصل الصباغ على المركز الأول في جائزة الشارقة الثقافية عن “سيمفونية روح”، حازت قصته “قاتل لم يقتل” على المركز الأول من جامعة الأهرام الكندية، وفازبجائزة الثقافة وإثراء الذات،ونال جائزة “بي بي سي” في القصة.

زر الذهاب إلى الأعلى