عيادة مصر الآنمتابعات صحية

علامات قصور القلب.. خلي بالك منها

كتب : امل علوي

0:00

فشل القلب هو مشكلة صحية عامة عالمية تؤثر على ما يقدر بنحو 64 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

أشارت الدراسات إلى أن قصور القلب يحمل معدل وفيات مرتفعًا في بلدنا (23٪ في عام واحد) وهو مسؤول عن 1.8 مليون حالة دخول إلى المستشفى سنويًا في البلاد وفقا ل India.com

كان هذا أعلى من معدل الوفيات الإجمالي في مختلف المناطق العالمية ، حيث يأتي بعد إفريقيا فقط.

لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك قصور القلب.

يبدأ الوعي بفهم الفرق بين قصور القلب والنوبة القلبية. في حين أن كلا الحالتين تعتبران من الحالات الخطيرة التي تؤثر على القلب ، إلا أن الحالتين ليستا متشابهتين. تحدث النوبة القلبية عادة بشكل غير متوقع عندما يكون هناك انسداد مفاجئ في الشرايين التي تزود القلب بالدم (والأكسجين).

هذا الانخفاض في تدفق الدم وإمداد الأكسجين للأنسجة في المنطقة المصابة يؤدي في النهاية إلى موت الأنسجة ، إذا لم يتم علاجه على الفور.

علامات التحذير وأعراض قصور القلب

(التعب): عندما يكون القلب غير قادر على ضخ ما يكفي من الدم المؤكسج لتلبية متطلبات الجسم ، يتم تحويل الدم من أعضاء مثل العضلات أو الأطراف نحو الأعضاء الحيوية مثل الدماغ أو الكلى. لذلك قد يشعر المرضى الذين يعانون من قصور القلب بالإرهاق معظم الوقت ويحتاجون وقتًا أطول من المعتاد للتعافي من التعب.

(تقييد النشاط): بمرور الوقت ، يبدأ الإرهاق ويؤدي إلى انخفاض القدرة على القيام بالأنشطة اليومية مثل المشي أو صعود السلالم دون الشعور بالتعب أو الإرهاق بسهولة.

(الاحتقان): يؤدي تراكم السوائل الزائدة في الرئتين بسبب عدم كفاية ضخ القلب إلى السعال والصفير وصعوبة التنفس.

(الوذمة): تحدث الوذمة أو التورم في منطقة الكاحلين والقدمين عندما يكون هناك تجمع للسوائل في أسفل الساقين بعد أن يكون القلب غير قادر على ضخ الدم مرة أخرى بكفاءة. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يرتفع التورم إلى الفخذين والبطن ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وتقييد الحركة

(ضيق التنفس): عندما يتباطأ تدفق الدم من القلب ، يعود الدم إلى الأوردة الرئوية ويتسرب مرة أخرى إلى الرئتين. يجعل هذا السائل من الصعب على ثاني أكسيد الكربون في الدم المستخدم أن يتم استبداله بالأكسجين الطازج ، مما يسبب صعوبة في التنفس. قد يعاني الأشخاص المصابون بقصور القلب من ضيق في التنفس أثناء الأنشطة اليومية العادية ، أو حتى أثناء الراحة.

زر الذهاب إلى الأعلى