استشارات طبيةعيادة مصر الآن

علامات على أظافر الأطراف: ماذا تعني ومتى تستشير الطبيب؟

كتبت - أمل علوي:

0:00

هناك العديد من الأشخاص الذين يلاحظون ظهور علامات على أظافر الأطراف السفلية تنذر بوجود مشكلات صحية في الكبد والكلى. ووفقًا للمواقع balancehealth، personalabs، americanfoot، فإن هناك تغيرات بارزة تحدث في الأظافر السفلية تشير إلى مشكلات في الكبد والكلى.

يمكن أن يكون تحول لون الأظافر إلى الأبيض ناتجًا عن مشاكل بسيطة مثل نقص الكالسيوم أو البروتين الغذائي، ولكن قد تكون أيضًا علامة لمشاكل صحية خطيرة مثل فقر الدم أو أمراض القلب أو الإصابة بخلل في الكلى أو الإصابة بأمراض الكبد أو مرض السكري أو التهاب المفاصل الروماتويدي

لذا من الضروري استشارة الطبيب. تعرف أظافر ليندسي أيضًا باسم الأظافر النصفية، وهي عبارة عن النصف السفلي من الظفر بلون أبيض والنصف العلوي إما أحمر أو بني، وقد تحدث هذه الحالة نتيجة تراكم السموم في الدم أو الحماض بسبب ضعف الترشيح الكلوي.

وتكون هذه الحالة شائعة عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، وقد لا تختفي تلك التغيرات لدى الأشخاص الذين يخضعون لغسيل كلوي، ولكنها قد تزول لدى الذين يخضعون لزراعة كلى.

كما تظهر هذه الحالة في حالات الالتهاب الكبدي الفيروسي أو تليف الكبد. أما الأظافر باللون الأسود، فهي تشير إلى وجود إصابة تحت الظفر، ولكن يمكن أن تكون أيضًا عرضًا لعدوى بكتيرية أو نقص فيتامين B12 أو فقر دم، وفي الحالات الخطيرة، قد تشير إلى وجود سرطان أو أمراض كبدية أو كلوية مزمنة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"