ثقافة وابداع

طلعت حرب يحتفل بالسد العالي بحضور أبطاله والخريجين

كتبت- أنس الوجود رضوان

0:00

نظم مركز طلعت حرب الثقافي بمنطقة السيدة نفيسة التابع لصندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة المصرية ندوة حول السد العالي، وأهميته التاريخية بحضور المهندس رشدي عطية نائب رئيس جمعية بناة السد العالي، والمهندس سمير شكري المهندس بقسم السدود بالسد العالي، وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية.

أدارها الكاتب الصحفي والمؤرخ محمد الشافعي، حيث أكد أن السد العالي هو المشروع القومي النموذج على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنه المشروع الهندسي الأول في القرن العشرين فقد كانت فوائده عملاقة على كافة المستويات سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، كما أنه المشروع النموذج في كيفية فرض الإرادة الوطنية في مواجهة أصعب التحديات.

وتحدث المهندس رشدي عطية عن تأثير السد العالي على جيل هذه المرحلة، حيث أصبح شعار المرحلة، وتعبيرا عن الإرادة المصرية وجيل من الشباب أقبل على التضحية بقرار السفر إلى صحراء أسوان لصنع ملحمة وطنية في ظل التحديات الخارجية.

وأشاد رشدي بدور القيادة المصرية التي دعمت الشباب، وتحدث عن أول لقاء له بالزعيم جمال عبد الناصر.

كما تحدث المهندس سمير شكري، عن مهمته في إغلاق مجرى النهر بالصخور في أثناء عملية تغيير مجرى نهر النيل، مؤكدًا بأنها كانت لحظة تاريخية للعمال المصريين الذين قفزوا في النيل لوداعه بعد القرار المصري بتغيير مجرى النهر، وأن النيل لن يمر من هنا مرة أخرى، فكان الوداع الدرامي.

وألقى الزعيم عبد الناصر بصندوق صغير من الحديد به مستندات ومعلومات أرشيفية عن السد العالي، كما ألقى الرئيس السوفيتي خورشوف صندوق مثله يحتوي على تفاصيل تاريخية عن مراحل البناء، وكان القرار بإلقاء هذا الكنز الأرشيفي في عمق النيل على أمل أن تعثر عليه الأجيال القادمة للتعرف على هذه الملحمة.


زر الذهاب إلى الأعلى