مقالات الرأى

صفوت عباس يكتب: عم نبحث ؟!

0:00

هم يبحثون عن الدفء والسوق والنفوذ
قمه عربية … افريقيه بدلا من قمم مع اطراف اخري.
.. من فتره وجيزه عقدت بالرياض قمه حوت ثلاث قمم (صينيه _سعوديه و صينيه خليجيه و صينيه عربيه) وبعدها بأيام قليلة عقدت في واشنطن بالولايات المتحده قمه ( امريكيه افريقيه)
لو بحثنا في التسميات سنجدها تبدأ باسم الطرف الاقوي والاكبر في الحالتين (صينيه_عربيه) او (امريكيه _افريقيه) ربما عند الخبثاء او من ينتبهون ويدققون في ظلال الكلمات ينتبهون لهذا وهو حسب رايي البسيط لها مغزي. ولو كانت التسميه حسب مكان الانعقاد لكان الاجدر ان تسمي الاولي قمه (عربيه _صينيه) لكن هيهات.
الصين وهي حسب المهتمين بتصنيف اغنياء العالم هي ثاني اكبر واقوي اقتصاد بعد الولايات المتحده التي تنفرد حتي الان بالمركز الاول _الصين_ ان لم يكن علي اجندتها فعاليه قريبه مع افريقيا فهي تقريبا او المؤكد قد رتبت امورها وعززت نفوذها اقتصاديا فيها
تري عن ماذا تبحث الصين والولايات المتحده في هاتين الفعاليتين؟ وربما لايحتاج الرد الي فطنه عظيمه فالعالم الان يلعب علي المكشوف واظنها وربما تظنون معي انها تبحث عن النفط ودفئه وعن المكان وسوقه وعن السكان وثرائهم بما يعني شراكه من اجل ضمان توريدات واسعار الطاقه وحجم السوق الشره للاستهلاك وحجم الاستثمارات من ثروات ريع النفط. وفي المقابل تهتم الولايات المتحده بافريقيا مخزن ثروات المواد الخام والسوق البكر المحروم والاراضي الشاسعه المكتظه بالخيرات والمتعطشه لمن ينبش فيها _وهذا_ ربما يشكل رد فعل امريكي علي التواجد الصيني بالقاره السمراء..
اذن الاثنان (الصين وامريكا) يبحثان عن عن نفوذ اقتصادي يخلق بالتبعيه نفوذا سياسيا وامتدادا مؤثرا..
والسؤال هنا لماذا لا تكون قمه (عربيه _افريقيه) وكل ظروف الجغرافيا والاقتصاد تعزز هذا فنصف العرب سكانيا يقطنون افريقيا واعظم اراضي العرب تقع في افريقيا اي ان العرب يقطنون افريقيا ويلامسونها ثم ان العرب في اسيا يملكون الثروه اذن فلماذا لايكون (العرب وافريقيا) واذا بدر سؤال ان العرب لايملكون تكنولوجيا فيكون الرد ان المال يشتريها ويكون الرد ايضا ان الزراعه واستصلاح الاراضي واعمال المناجم والتنميه العمرانيه وصناعات مواد البناء لا تحتاج الي تكنولوجيا عصيه علي العرب.
وان كانت (الصين وامريكا) تحتاج الي نفوذ اقتصادي او سياسي فهل هذا من المحرمات علي العرب، أم ان العرب يبحثون عن يكونوا فقط تابع او مفعول به علما بان اقتصاد العرب الريعي القائم علي عوائد النفط قد ينضب وعندها سيزهد فيهم الجميع وعندها سيكون علي العرب السلام.. وان حدث ماتمنيت وتحرر العرب من دونيتهم فللعرب السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى