مقالات الرأى

صفوت عباس يكتب : ( خبايا الزوايا في كون الأونطه )!!

0:00

يقول الناس ان “الاونطه” كلمه اصلها تركي وتعني الترزق والكسب بلا تعب وبالكذب والخداع، وعليه ف “الاونطجي” مخادع مضلل كذاب والرزق يتراوح مابين مكسب مادي او معنوي او اثر بعقول الناس والهائهم.
اشهر افيهات السينما كانت (بلدي.. طا واحب اعيش اونطه) بمدلول تمني العيش الرغد بلا كد.
في زمن فراغ العقول والبطون يكون مواسم رواج اونطه الفعل والكلام وصناعه التضليل والتي تتراوح مابين اونطجي اجتماعي يوزع عبارات الحب والشوق لكل من يعرف في حديث مباشر او هاتفي او حتي مكتوب علي الميديا فكل الناس (حبيبي الغالي.. او قلبي.. و وتيني.. واقلها صاحبي) لاباس من مجاملات يقولها اونطجي يعلم الناس انه يجاملهم اونطه.
وتصعد الاونطه الي اونطه السياسيين عندما يمارسها المرشحون ببيع الوهم للناخبين لفوز باصواتهم ويمارسها القاده لحشد المؤيدين وكسب الرأي العام ولحجب الحقائق، ومارستها ايام الملكيه الحاشيه والشماشرجيه وحمله القاب الباشا والبيه ومارسها في دواوين عمد زمان شيوخ البلد والخفراء والخولي.
الاونطه باستخدام الدين مارسها في القرون الوسطي باعه صكوك الغفران في اوروبا ومارسها الجهاديون ببيع الجنه للانتحاريين من اتباعهم ومارسها الاخوان عندما صدروا شعار عودتهم بعد ٢٠١١ والذي كان (نحمل الخير لمصر) ثم (النهضه اراده شعب) وفي نيتهم اباده شعب مع دعم بعطايا سلل الغذاء وورق ال ١٠٠ جنيه لشراء عقول وبطون خاويه فتمكنوا لاجل بسيط وذهبوا مع اونطتهم.
امريكا تبيع الاونطه للعالم بتمثال الحريه واخر اونطتها تصريحات بايدن بالحرص علي دخول المساعدات لاهل غزه الذين سحقتهم اله عسكريه امريكيه بذخيره امريكيه وتسجل فيتو امام كل قرار اممي لوقف القتل.
اوروبا تتغني مع امريكا لتطبيق حقوق الانسان عند دول العالم الثالت بعد ان سلبت مواردهم وثرواتهم وبالمقابل تدعم بقوه المحتل والغاصب، ايران الشيعيه تبيع اونطه صاحب الزمان بانها ستحرر الاقصي وهي التي خربت بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء.
حس ن نصر الله الذي اسقط مؤسسات لبنان يصدر اونطه دعم غزه ويخطب من مخبأ حصين يتابعه الالوف عبر شاشات عملاقه ويهدد بالويل وعظائم الامور ويحييه متابعيه بالقاء ايديهم بقوه في الهواء هذا الوضع المهيب “اونطه” وصواريخ كل يوم علي الكيان “اونطة” والبيجر الذي انفجر في جيوب تابعيه وبعده كل الاجهزه التي تعمل ببطاريات الليثوم “اونطه”، وخرج في حديث جديد منكسر هذه المره بانه سيرد بالشكل والتوقيت المناسب اعقبه قصف استهدف هيئه عمليات حزبه المجتمعين في طابق ثان تحت الارض وراح ابراهيم عقيل “اونطه” وسيخرج في حوار جديد بعدها ليبيع اونطه جديده.
الاعلام العام والخاص والشخصي واليوتيوير والبلوجرز وصانعوا فيديو الفيسبوك ومنشوراته والريلز والتيك توكرز يبيعون “الاونطه” بشراسه.
الشيوعيه صدرت اونطه العدل في توزيع الثروه لتتمكن من سلطه مركزيه مطلقه، وبالمقابل صدرت الراسماليه اونطه حريه الترزق والعمل وكرست للاحتكار والسيطره الماليه والنهب بالسمسره والمضاربه بالاونطه.
في زمن خواء العقول والبطون انتشر خطباء اشهرهم صاحب عباره (كم في الزوايا من خبايا والنعجه التي انجبت من كلب وصاحب الانزلاق الغضروفي الفقير الذي يئس من ثمن العمليه فوقع فعاد ظهره مستقيما ) والتي يقدمها في وصلات من السجع تخطف اسماع متابعيه وسامعيه الذين يجلسون لسماعه بعد عشاء دسم في مولد او فرح او ساحه اشبعوا به بطونهم ويستمعون الخطيب يقدم خلطه عجيبه من الدين والوهم والخرافه والخزعبلات في حكايات محكمه ب “اونطه” محكمه ينبهر بها الناس ويتحاكون بها….ومارس صوفيين اخر الزمان من كركريه وتيجانيه وكمونيه ومهلبيه اونطه احالت احد شيوخهم للنيابه ليُسال عن اونطته، والاونطه ايضا ان يتم تفسير الضجه علي انها لالهاء الناس عن رفع سعر سلعه.
كل جمهور الاونطه في الكون يعرفون انهم يتعرضون لها اما جبرا فيما لايستطيعون رده واما اختيارا عندما تكون الاونطه بفائده تمضيه الوقت وملء البطن وقتل الملل ذلك للبسطاء منهم اما المترفين فيصنعون اونطتهم ويستمتعون بها في الساحل والمنتجعات.

زر الذهاب إلى الأعلى