عرب وعالم

شركات الطيران العالمية تستأنف رحلاتها بعد العطل التقني بـ«CrowdStrike»

0:00

أفادت وكالة “فرانس برس” الفرنسية، بأنه قد عادت حركة شركات الطيران العالمية تدريجيا إلى طبيعتها، اليوم السبت 20 يوليو، وذلك عقب العطل التقني العالمي غير المسبوق الذي أدى لاضطرابات كبيرة وشلت حركة الطيران في الكثير من الدول، وكذلك بعض المستشفيات وخطوط السكك الحديدية والقنوات التلفزيونية.

 

وازدحمت مطارات العالم بالركاب يوم أمس الجمعة في عدة دول بأوروبا وأمريكا وبعض الدول العربية، بعد إلغاء مئات الرحلات الجوية، فيما بذل المشغلون جهودا حثيثة لمواصلة العمليات، بعدما تسبب تحديث يشوبه خلل لبرنامج للأمن السيبراني لمجموعة CROWDSTRIKE الأمريكية بعطل عالمي عند تنزيله على أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز، وفقًا لوكالة “فرانس برس” الفرنسية.

 

وأفادت عدة شركات طيران أمريكية ومطارات في أنحاء آسيا عن بدء استئناف عملياتها مع عودة خدمات تسجيل الركاب في هونج كونج وكوريا الجنوبية وتايلاند والهند وإندونيسيا وفي مطار شانجي في سنجافورة اعتبارا من بعد ظهر السبت.

 

وصرح رئيس مطارات تايلاند كيراتي كيتامانوات للصحفيين في مطار دون ميوانج في بانكوك إن “أنظمة تسجيل الركاب عادت إلى طبيعتها (في المطارات الرئيسية الخمسة في تايلاند)، ولم تعد هناك طوابير انتظار كالتي شهدناها أمس”.

 

وقالت مايكروسوفت، إن المشكلة بدأت الساعة 19,99 تج، الخميس وأثرت على مستخدمي برنامج CROWDSTRIKE فالكون.

 

وقالت شركة CROWDSTRIKE إنها نشرت برمجية لإصلاح المشكلة وقال رئيسها جورج كورتس لقناة سي إن بي سي الإخبارية الأمريكية إنه يريد “الاعتذار شخصيا من كل مؤسسة وكل مجموعة وكل شخص طاله الضرر”.

 

وأضافت أن عودة الوضع إلى طبيعته ستستغرق بضعة أيام.

 

وأعلن البيت الأبيض في بيان أن فريق الرئيس الأمريكي جو بايدن يتواصل مع CROWDSTRIKE والمتضررين من الخلل و”على استعداد لتقديم المساعدة حسب الحاجة”.

 

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية “تفيد معلوماتنا أن عمليات الطيران استؤنفت في أنحاء البلاد، رغم بعض الازدحامات”.

 

وتشير التقارير الواردة من هولندا وبريطانيا إلى احتمال أن تكون الخدمات الصحية تأثرت بالاضطرابات، ما يعني أن الحجم الكامل للضرر قد لا يكون معروفا بعد.

 

وتأثرت مؤسسات إعلامية أيضا، وقالت قناة سكاي نيوز البريطانية إن الخلل أدى إلى وقف بثها الإخباري صباح الجمعة، فيما أبلغت شبكة إيه بي سي الأسترالية بدورها عن صعوبات كبيرة.

 

وحذرت السلطات الاسترالية من زيادة محاولات الاحتيال والتصيد الالكتروني عقب العطل، بما في ذلك من أشخاص يعرضون المساعدة في إعادة تشغيل أجهزة الكمبيوتر ويطلبون معلومات شخصية أو تفاصيل بطاقات الائتمان.

 

وأفادت بنوك في كينيا وأوكرانيا عن مشكلات تتعلق بخدماتها الرقمية، فيما تعطلت بعض شركات الهاتف المحمول وخدمات الزبائن في عدد من المؤسسات.

 

وقال خبير الأمن السيبراني في معهد الهندسة والتكنولوجيا البريطاني جوناد علي “حجم هذا العطل غير مسبوق وسيسجله التاريخ بلا شك” مضيفا أن آخر حادثة قريبة من هذا الحجم كانت في 2017.

 

وجاء آخر تحديث أجرته شركة الأمن السيبراني “CROWDSTRIKE”، كشفت فيه عن أنها السبب وراء الخلل التقني العالمي الذي ضرب عدة منشآت كبرة حول العالم وأدى لعطل مايكروسوفت، في صباح الجمعة 19 يوليو، بما فيها المطارات والبنوك والقنوات التليفزيونية والسكك الحديدية، وغيرها.

 

وقالت الشركة في بيانها، “تعمل شركة “CROWDSTRIKE” لتكنولوجيا الأمن السيبراني بشكل نشط مع العملاء المتأثرين بعطل مايكروسوفت في تحديث محتوى واحد لمضيفي Windows، ولا يتأثر مضيفو Mac وLinux، كما أن هذا ليس حادثًا أمنيًا أو هجومًا إلكترونيًا”.

 

في حين أنه، تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر الإصلاح، ونقوم بإحالة العملاء إلى بوابة الدعم للحصول على آخر التحديثات وسنستمر في تقديم تحديثات كاملة ومستمرة على موقعنا، وفقًا لشركة “CROWDSTRIKE”.

 

كما أوصت شركة الأمن السيبراني، المؤسسات بالتأكد من تواصلها مع ممثلي CROWDSTRIKE عبر القنوات الرسمية.

 

وأضافت الشركة، خلال الوقت الحالي، “يتم تعبئة فريقنا بالكامل لضمان أمن واستقرار عملاء CROWDSTRIKE”.

 

وفي صباح اليوم الجمعة، أفادت شركة إينا المشغلة للمطارات الإسبانية، بأن الحركة تأثرت في كل المطارات الإسبانية بسبب عطل معلوماتي على مستوى العالم، والتي تسببت فيه شركة “CROWDSTRIKE”.

 

وأوضحت شركة إينا الأولى في العالم من حيث عدد الركاب، في منشور على إكس عن “تأخير” محتمل في الرحلات مشيرة إلى أن هذا “الحادث الفني العالمي يؤثر بصورة رئيسية على نقاط التسجيل وبيانات الركاب”، وبانتظار إصلاح العطل، أعلنت الشركة أنها تنفذ بعض العمليات “بواسطة أنظمة يدوية”.

 

وأعلن مطار هونج كونج، عن أن عطلا معلوماتيا لدى شركة مايكروسوفت يؤثر على بعض شركات الطيران فيه، فيما تفيد شركات كثيرة أخرى عبر العالم بوجود مشاكل.

 

وجاء في بيان صادر عن السلطات الملاحية في مطار هونج كونج “يؤثر عطل مايكروسوفت الذي أدى إلى اضطرابات في خدمات شركات الطيران في العالم بأسره، على بعض الشركات في مطار هونج كونج الدولي” مضيفا أن حركة الطيران لم تتأثر بالعطل”، وتبين بعد ذلك أنه بسبب شركة “CROWDSTRIKE” والتي أدت لعطل بشركة “مايكروسوفت”.

 

كما أعلنت ثلاث شركات طيران هندية، صباح أمس، عن وجود مشاكل في أنظمة الحجوزات ناجمة عن مشاكل تقنية أشارت إليها شركات طيران ومطارات في العالم بأسره.

 

وقالت شركة “إينديجو” للطيران المنخفضة الكلفة في رسالة عبر منصة اكس “أنظمتنا تعاني راهنا من عطل مايكروسوفت”.

 

وأعلن مطار سخيبول في أمستردام، أمس، وهو من أكثر المطارات نشاطا في أوروبا، عن أنه يتأثر بعطل معلوماتي عالمي طال أيضا مطار أيندهوفن في جنوب هولندا وشركة ترانسافيا للطيران ومستشفيات هولندية.

 

وقال المطار في بيان “ثمة عطل معلوماتي عالمي راهنا، ويؤثر ذلك أيضا على الرحلات الوافدة إلى سخيبول والمنطلقة منها، ويتم حاليا إجراء مسح للتداعيات”، ومن جهتها أعلنت شركة “كاي ال ام” تعليق “جزء كبير” من عملياتها.

 

وتعرض عدد من مطارات العالم، صباح أمس، لخلل في أنظمة الاتصالات تسببت في توقف بعض الرحلات مؤقتًا، وأوضحت شركة “CROWDSTRIKE” بعد ذلك انها سبب اللعطل.

 

وأعلن عدد من كبرى شركات الطيران الأمريكية من بينها خطوط دلتا ويونايتد وأمريكان، وقف جميع رحلاتها في ساعة مبكرة من صباح أمس، بسبب مشكلة اتصالات، بحسب إدارة الطيران الفدرالية، وفقًا لوكالة “فرانس برس” الفرنسية.

 

 

 

وقالت الإدارة في مذكرة لشركات الطيران إن “جميع … الرحلات بغض النظر عن الوجهة النهائية” أوقفت بسبب “مشكلة الاتصالات”.

 

كما أعلنت إسبانيا تعرض كل مطاراتها لمشاكل تقنية، وأكدت وجود مشكلة تقنية في أنظمة الكمبيوتر في كل المطارات.

 

ومنذ قليل، عُلقت رحلات في مطار براندنبورج الألماني في برلين، بسبب “مشكلة فنية”، وفقًا لما أفادت به وكالة “فرانس برس” الفرنسية.

 

وقالت الوكالة ذاتها، “إن هناك تأخير في إجراءات تسجيل الركاب وتعيّن إلغاء رحلات حتى الساعة 10,00 صباحا” مضيفة أن ليس باستطاعتها الإعلان عن موعد استئنافها.

زر الذهاب إلى الأعلى