أخبار المحروسة

شركات السياحة تشيد بقرار تفعيل اللجنة المصرية السعودية لحل مشاكل الحجاج والمعترمين

بوابة مصر الآن

0:00

أشادت شركات السياحة المصرية المنظمة للحج والعمرة، بما توصل إليه وزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى، ووزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة، من اتفاقات وقرارات خاصة فيما يتعلق بتفعيل اللجنة العليا المصرية السعودية للتدخل السريع في حل أية مشكلات قد تحدث خلال موسمي الحج والعمرة.

وأكدت الشركات، الجهود التي يبذلها الوزيران المصري والسعودي لتذليل أية عقبات تواجه المواطن المصري خلال أدائه المناسك، وكذلك تقديم التسهيلات اللازمة لشركات السياحة للتيسير على ضيوف بيت الله الحرام.

ونوه لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، بالدور الرقابي المهم لوزارة السياحة والآثار خلال موسم العمرة، من خلال قطاع الشركات وإدارة السياحة الدينية وكذلك المتابعة الدقيقة من الوزارة لإجراءات سفر وعودة المعتمرين ومتابعة أحوال المعتمرين خلال تواجدهم في الأراضي المقدسة والتأكد من توافر كل الخدمات المتفق عليها في التعاقدات مع الشركات السياحية المعتمدة، والتي تم رفعها على البوابة المصرية للعمرة.

وأكد وجيه القطان، عضو غرفة شركات السياحة، أن اللقاء الأول للوزيرين بالقاهرة في أكتوبر الماضي، تم فيه الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيقية عليا من الجانبين المصري والسعودي تضم الكفاءات الفنية المطلوبة لتقوم بالتنسيق الدائم في العديد من المهام من بينها التنسيق لإيجاد حلول سريعة لأية مشكلات قد تحدث خلال موسمي الحج والعمرة، ومناقشة التطورات والمستجدات التي قد تطرأ، وتبادل المعلومات والمشاورات بين أعضاء اللجنة في البلدين من أجل سرعة اتخاذ القرارات، ورصد المخالفات التي قد تصدر من الشركات السياحية أو من مقدمي الخدمة بالأراضي السعودية واتخاذ اللازم بشأنها.

وأضاف أن موسم العمرة الحالي موسم متميز ويسير بلا مشاكل تذكر وأن أكبر دليل على نجاح الموسم وتميزه الاختفاء التام لشكاوى المعتمرين منذ بداية الموسم وحتى الآن؛ ما يؤكد الالتزام الكامل من قبل شركات السياحة المنظمة للرحلات بالقانون الذي صدر لتنظيم الموسم ووضع آليات تنفيذ رحلات العمرة من خلال البوابة المصرية للعمرة وكذا الضوابط التي تم اعتمادها من وزارة السياحة والآثار.

وأكد عضو غرفة شركات السياحة، أن ضوابط العمرة شددت على الشركات السياحية المنفذة لبرامج العمرة باتخاذ الإجراءات التي تضمن الحفاظ على حقوق المعتمرين عند تنفيذ التعاقدات مع الجهات التي تقدم خدماتها للمعتمر منذ مغادرته منزله وحتى عودته إليه سالما بعد أداء المناسك.

واتفق الوزيران خلال الزيارة الحالية التي يقوم بها وزير السياحة والآثار للعاصمة السعودية الرياض للمشاركة في اجتماعات القمة الثانية والعشرين للمجلس الدولي للسفر والسياحة WTTC والتي تُقام تحت عنوان “السفر لمستقبل أفضل” على أنه سيتم في أقرب وقت تفعيل اللجنة التنسيقية العليا المشتركة من الجانبين المصري والسعودي والتي تضم جميع الكفاءات الفنية المطلوبة والتي تم الاتفاق على تشكيلها خلال اللقاء الذي تم في القاهرة في شهر أكتوبر الماضي خلال زيارة وزير الحج والعمرة بالمملكة لمصر.

وتم خلال اللقاء التأكيد على أن هناك مساحات كبيرة وفرص للتعاون بين البلدين في مجالات سياحية أخرى بجانب نطاق ملف رحلات الحج والعمرة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من النقاط لتعزيز سبل التعاون المختلفة بين وزارة السياحة والآثار ووزارة الحج والعمرة السعودية، وعدد من المُقترحات للتيسير على قاصدي بيت الله الحرام.

وأكد وزير الحج والعمرة، أهمية العلاقات التي تربط بين مصر والمملكة العربية السعودية، وعلى أن المملكة ملتزمة بالحفاظ على حقوق المعتمرين المصريين والتعامل بصرامة مع أي مخالفات قد تصدر من أي شركة سياحية أو وكيل سعودي أو من مقدمي الخدمة بالأراضي السعودية واتخاذ اللازم بشأنها.

زر الذهاب إلى الأعلى