عرب وعالم

«مكانة وسائل الإعلام المصرية والإفريقية».. ندوة للسفارة الروسية بالقاهرة

كتبت- أنس الوجود رضوان

0:00

نظمت السفارة الروسية بالقاهرة، ندوة بعنوان “مكانة وسائل الإعلام المصرية والإفريقية على الساحة الدولية في ظل التغيرات الراهنة ودورها في العلاقات الروسية الإفريقية ” بقاعة الندوات بالبيت الروسي بالقاهرة، وذلك في إطار استعدادت روسيا لتنظيم منتدى روسيا إفريقيا في يوليو المقبل بمدينة بطرسبورج.

أدرات الندوة الدكتورة أنا بيليكوفا مدير العلاقات العامة بقناة RT، بحضور السفير الروسي جيورجي بوريسينكو، والسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي بأسم وزارة الخارجية المصرية، والكاتب الصحفي صالح الصالحي نائب رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والسفير عزت سعد مدير المجلس المصري للعلاقات الخارجية، والدكتور محمد اليامى مدير عام اتحاد وكالة الأنباء بدول منظمة التعاون الإسلامي، وعمادالدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، والسيد هانى نائب رئيس تحرير الجمهورية، والدكتور أحمد طاهر مدير مركز القاهرة للشئون السياسية والأبحاث، والدكتورة نورهان الشيخ الأستاذة بجامعة القاهرة والخبيرة بالشأن الروسي.

وافتتح السفير الروسي المنتدى موجها التحية للمشاركين وناقلا دعوة موسكو للرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في منتدى روسيا إفريفيا في يوليو القادم بمدينة بطرسبورج.

كما تحدث السفير أحمد أبو زيد، عن العلاقة الطيبة بين البلدين ومواصلة الاحتفالات في مصر وروسيا بالذكرى الـ80 على إقامة العلاقات الدبلوماسية.

كما جاء عبر زووم مشاركة ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية التي أكدت أن موسكو تنتظر نتائج منتدى القاهرة نظرا لأهميته.

وكان المشاركون، تناولوا عدة افكار ومبادرات تتعلق بأهمية انشاء منصات إعلامية إفريقية مستقلة، وأيضا إقامة تعاون إعلامي بين روسيا وإفريقيا تفاديا لازمة تلقي المعلومات من أطراف ثالثة والتي غالبا ما تخضع للأهواء السياسية.

وفي كلمته باسم الخريجين تحدث شريف جاد عن اهمية سرعة رد الفعل من الجانب الروسي والإفريقي وإيجاد لغة إعلامية مشتركة بعيدا عن هيمنة الغرب وأمريكا التي تشوه الحقائق.

كما أبدى جاد، اهتماما بمنصة One – Africaالتي أسسها السنغالي الحسيني با، وطالب من الإعلام الروسي بالقاهرة تسهيل مهمة التواصل بين الصحفين والإعلام المصري مع الشخصيات السياسية والرموز الثقافية في روسيا.

 



زر الذهاب إلى الأعلى