استشارات طبيةعيادة مصر الآن

رغم فوائد الخردل الصحية لكن ..الإفراط فى تناوله يضر القلب

كتب:عبدالفتاح منصور

0:00

تعرف حبوب الخردل بفوائدها الصحية وقدراتها العلاجية، كما أنها تستخدم في تحضير واعداد الوصفات الغذائية، وخاصة في المطبخ الهندي، وفقًا لما نشر بصحيفة تايمز ناو.

وأشار خبراء الصحة، إلى أن نبات الخردل يتضمن نسبة عالية من المعادن الصحية مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم، والتي يمكن الاستفادة منها سواء عن طريق المعجون أو الزيت، كما أنه مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وله خصائص مضادة للأكسدة، وتشمل الاستخدامات العلاجية للخردل تخفيف آلام العضلات والتهاب المفاصل.

وبالرغم من تعدد الفوائد الصحية للخردل، إلا أن الإفراط في استخدامه يمكن أن يسبب أيضًا الكثير من المشكلات الصحية، وبعضها يمكن أن يهدد الحياة، ومنها:

الحساسية

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، يتم علاج حوالي 30.000 أمريكي في غرفة الطوارئ كل عام من الحساسية الغذائية الشديدة، والتي يفقد منها ما لا يقل عن 200 شخص حياتهم، ويقول الأطباء إن حساسية الخردل هي من بين أكثر أنواع الحساسية شدة لأن تناولها يمكن أن يسبب ارتفاعًا في الهيستامين، ومن أبرز الأعراض الأكثر شيوعًا لهذه الحالة، الإصابة بالطفح الجلدي، الشعور بالدوار، وضيق التنفس والصفير، بالإضافة إلى تورم الحلق والوجه والعينين.

أمراض القلب

يحتوي زيت الخردل على مستوى مرتفع من حمض الإيروسيك، والذي يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة القلب ويضر بالشرايين، كما أن الإفراط في استخدام الخردل يمكن أن يسبب في الإصابة بداء عضلة القلب الدهني، أو التنكس الدهني للقلب، حيث تتطور الآفات الليفية في ألياف عضلة القلب بسبب تراكم الدهون الثلاثية.

خطر الإصابة بسرطان الرئة

يمكن أن يسبب حمض الإيروسيك في زيت الخردل مشاكل الرئتين، كما أنه يؤثر على الجهاز التنفسي العلوي مسببًا اضطرابات في التنفس وضيق في التنفس، كما أن تناول زيت الخردل على المدى الطويل يمكن أن يزيد خطر التعرض للإصابة بسرطان الرئة.

زر الذهاب إلى الأعلى