منوعات وسوشيال

درجة حرارة الأنف سبب الإصابة بنزلات البرد (دراسة)

بوابة مصر الآن

0:00

هل تساءلت يومًا لماذا يبدأ الجميع في السعال والعطس مع اقتراب فصل الشتاء؟ يظن البعض أن عدد الجراثيم الموجودة في الهواء يرتفع مع انخفاض درجة الحرارة، ولكن دراسة نُشرت في مجلة الحساسية والمناعة، أكدت أن الهواء البارد يخفض الاستجابة المناعية للأنف بمقدار النصف، وذلك كما نشر موقع “تايمز أوف إنديا”.

دور الأنف في الوقاية من العدوى

الأنف هي نقطة الدخول الرئيسية الفيروسات والبكتيريا للجهاز التنفسي، ولكن اكتشف الباحثون أن مقدمة الأنف يمكنها اكتشاف الجراثيم حتى قبل مؤخرة الأنف، وبمجرد اكتشاف دخيل تبدأ الخلايا المبطنة للأنف على الفور في إنشاء مليارات النسخ البسيطة من نفسها، وتسمى هذه الحويصلات خارج الخلية (EV’s).

كيف تحارب المركبات الكهربائية الجراثيم المعدية

قال طبيب الأنف بنجامين بليير، مدير طب الأنف والأذن والحنجرة في ماساتشوستس للعين والأذن وأستاذ مشارك في جامعة هارفارد: “لا يمكن أن تنقسم المركبات الكهربائية مثل الخلايا، لكنها تشبه نسخًا صغيرة من الخلايا المصممة خصيصًا للذهاب وقتل هذه الفيروسات”.

وأضاف: “تعمل المركبات الكهربائية كخدع، لذلك عندما تستنشق فيروسًا يلتصق الفيروس بهذه الأفخاخ بدلا من الالتصاق بالخلايا، ووجد الباحثون أنه عند التعرض للهجوم يزيد الأنف من إنتاج الحويصلات خارج الخلية بنسبة 160%”.

ماذا يحدث لقوة الأنف في الطقس البارد؟

عرّض بليير وفريقه أربعة مشاركين في الدراسة إلى 15 دقيقة من درجات حرارة 4.4 درجة مئوية، ثم قاسوا الظروف داخل تجاويف الأنف، وقال بلير: “ما وجدناه هو أنه عندما تتعرض للهواء البارد، يمكن أن تنخفض درجة الحرارة في الأنف بما يصل إلى 9 درجات فهرنهايت، وهذا يكفي للتخلص من جميع المزايا المناعية للأنف.”

زر الذهاب إلى الأعلى