دراسات علميةعيادة مصر الآن

دراسة تؤكد : فقدان الوزن مع تقدم العمر يزيد من خطر الوفاة

كتب:عبدالفتاح منصور

0:00

كشفت دراسة جديدة، أن فقدان الوزن، مع تفدم العمر، يزيد من خطر الوفاة المبكرة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

فقدان الوزن في سن الشيخوخة يزيد من الوفاة

وتوصلت دراسة إلى أن فقدان الوزن، في سن الشيخوخة، قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة، حيث ترتبط زيادة الوزن، بمجموعة من المشاكل الصحية.

وأظهرت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة موناش في ملبورن بأستراليا، ووجدت أن أولئك الذين فقدوا الوزن فوق سن 65، كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة الثلث في غضون 4 سنوات في المتوسط.

فقدان الوزن يعرض صحتهم للخطر

ويعتقد الباحثون، أنه ليس فقدان الوزن بحد ذاته، ولكن سبب فقدان الوزن هو الذي يعرضهم لخطر الموت بشكل أكبر.

وأكد باحثون من جامعة موناش في ملبورن بأستراليا، أن نحو 17000 بالغ تتراوح أعمارهم بين 65 وما فوق.

واشتملت الدراسة على 16703 مشاركًا أستراليًا، تبلغ أعمارهم 70 عامًا أو أكثر، و2411 مشاركًا أمريكيًا تبلغ أعمارهم 65 عامًا، أو أكثر دون تاريخ من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أو الخرف أو الإعاقة أو المرض المزمن، وتم أيضًا استبعاد الأشخاص، الذين تم إدخالهم إلى المستشفى مؤخرًا، لأن كونهم مريضًا داخليًا غالبًا ما يتبعه فقدان الوزن بسبب المرض.

ومن بين الرجال، كان أولئك الذين فقدوا أكثر من 10 %من وزنهم أكثر عرضة للوفاة مبكرا بنحو 290 % مقارنة بالرجال ذوي الوزن المستقر، والنساء اللائي فقدن أكثر من 10 %، من وزنهن كان لديهن معدل وفيات أعلى بنسبة 114%.

ومقارنة بالرجال ذوي الوزن الثابت، فإن أولئك الذين فقدوا من 5 إلى 10 % من وزن أجسامهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 33 %، للوفاة المبكرة من جميع الأسباب، بينما النساء اللائي فقدن نفس النطاق من الوزن، لديهن فرصة أعلى بنسبة 26 % للوفاة المبكرة.

وتم العثور على الصلة عبر الأوزان الأولية، مما يعني أنه حتى أولئك الذين يعانون من السمنة، كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة، إذا فقدوا أكثر من 5% من وزنهم.

زر الذهاب إلى الأعلى