Uncategorized

“حقك تنظمى” .. ثمره الجهود المبذوله في الصحه الإنجابية

تقرير تكتبه: حبيبة نصار:

0:00

تشكل الزيادة السكانية خلال السنوات الاخيره تحديا كبيرا لدول العالم سواء المتقدمه منها او الناميه … وتصاعدت حدة الأزمة حتي تجاوزت الحدود الاقليمية فهي من اكبر المعوقات التي تواجه الدول في تنفيذ مخططاتها التنموية.
فلا يخل البرلمان من مناقشة قضية الزيادة السكانية كونها احدي القضايا المهمه التي تؤثر علي جهود الدوله في توفير حياة كريمه للمواطن فضلا عما تسببه من ضغط علي سوق العمل والأنشطة الاقتصادية بشكل عام.
وعلى الرغم من خطورة الأزمة وتفشيها فهناك جهود مبذولة من جانب الدولة تتضمن حملات توعية لحث المواطنين علي تنظيم الانجاب والتوعية بخطورة الزيادة السكاني وتأثيرها علي التنميه وعلي موارد الدوله باعتبارها عائقاً في طريق مواجهة الفقر والبطاله مما يشكل تهديدا علي الاستقرار الاجتماعي .
واللافت للنظر أن أساس القضية السكانيه في مصر هو عدم التوازن بين عدد السكان والموارد الاقتصاديه والحد من نصيب الفرد من هذه الموارد ومن الدخل القومي ، مما يتطلب ان يكون هناك توازن بين حقوق الفرد في الانجاب بالشكل الذى يتناسب مع قدراته مع الالتزام بحق المجتمع في التقدم والنمو.
والمحور الرئيسي في المشكله السكانيه هو زياده عدد المواليد مع تحسين الحاله الطبيه وفكره انجاب الذكور هذه الثقافه التي تؤدي الي كثره الانجاب وصولا الي المولود الذكر .
والحق يقال فإن هناك فوائد متعدده لتنظيم الاسرة للام والطفل والاسره من الناحيه الجسمانية والنفسيه والاجتماعيه حيث تساعد علي التنميه والرفاهيه في المجتمع من خلال حملات توعيه لمعرفه قدره الافراد والازواج علي توقع وتحقيق العدد المرغوب من الأطفال والمباعده بين الاعمار في الاسره حتي تتمكن الام من استعاده صحتها بعد الولاده وإعطاء الفرصه للطفل والزوج ليحظوا بالاهتمام والحب ليتمتعوا بحياه سعيده ولاعطاء المجتمع افراد اصحاء اجتماعيا ونفسيا من حيث الاهتمام بالطفل وسلامته والوقائع من نسبه الامراض التي تصيب الأطفال ، وفى هذا السياق هناك مراكز طبيه تقدم النصح والمشورة والمساعدة علي معرفة وسائل تنظيم الاسرة المختلفة مع منح حريه الاختيار في اختيار الوسيله التي تناسب كل حالة وفق ظروفها الصحيه .
وفى هذا السياق أطلقت وزارة الصحة  مبادرة فى مجال الصحة الإنجابية مجاناً فى 26 محافظة تحت شعار “حقك تنظمي.” وتستهدف هذه المبادرة إتاحة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ذات الجودة في الوحدات الثابتة التابعة للوزارة والعيادات المتنقلة المنتشرة بالمدن والقرى على مستوى الجمهورية.
كما تساعد حملة “حقك تنظمي” علي تقديم خدمات المشورة وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية من خلال أخصائيين وذلك بعد توقيع الكشف الطبي حيث يتم صرف وسائل تنظيم الأسرة والأدوية بالمجان في العيادات الثابتة والمتنقلة والمراكز الحضارية والمستشفيات العامة والمركزية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة… فضلاً عن ذلك فإن الوزاره تحرص علي توفير وسائل عديده ومتميزه لارضاء جميع المنتفعات ورفع معدلات الاستخدام وخفض معدلات الانجاب .
وبعيداً عن كل هذا وذاك تظل القضية السكانية رهن درجة وعى المجتمع بخطورة الزيادة السكانية وهو ما تراهن عليه الجمهورية الجديدة حيث المضى قدما فى رفع درجة الوعى المجتمعى بكافة القضايا المعقدة والشائكة من أجل خلق مجتمع اكثر استقراراً فى ظل تنمية مستدامة .

زر الذهاب إلى الأعلى