منوعات وسوشيال

“الخارجية “تطلق الدفعه 55للملحقين الدبلوماسيين باسم “وفاء بسيم”

كتبت - انس الوجود رضوان

0:00

أطلقت وزارة الخارجية ،اسم السفيرة وفاء بسيم، على الدفعه ٥٥ للملحقين الدبلوماسيين ، في إحتفالية  بالمعهد الدبلوماسي ،تقديراً لتاريخها المشرف فى عالم الدبلوماسية لكونها أول امرأة تتولى مدير مكتب وزير الخارجية  شغلت  وفاء بسيم العديد من المناصب الدبلوماسية الهامة التي تميزت بها ، و لها  إسهامات عديدة في هذا المجال الدبلوماسي.
من هي وفاء بسيم ؟
تولت وفاء نسيم ، منصب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف التي تولت خلاله مهمة تمثيل مصر في مجلس حقوق الإنسان.
وبدأت  العمل في وزارة الخارجية في شهر يوليو من عام ‏1979‏.
قضت 5 سنوات في عضوية بعثة مصر لدى الأمم المتحدة في جنيف، وهى أولى محطات عملها الدبلوماسي، كتمثيل خارجي.
تولت ” بسيم” منصب سفير مصر برومانيا في عام 2001.
منحها الرئيس الروماني ترايان باسيسكو، أعلى الأوسمة الرومانية، فكانت أول سيدة مصرية تحصل على ذلك الوسام.
وتولت  منصب سفيرة مصر في الفاتيكان،وفى 2014، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا بتعيين وفاء بسيم، السفير فوق العادة المفوض لدى الكرسي الباباوي، سفيرا غير مقيم لدى منظمة فرسان مالطا.
وقع الاختيار عليها للعمل مساعدا لوزير الخارجية، وكانت تشغل منصب مدير مكتب الوزير، وهو المنصب الذي يساعد الوزير في إدارة دولاب العمل الدبلوماسي والإداري.
كما تولت وفاء بسيم ،ملف الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي قبيل ثورة 25 يناير، وملف القرصنة أمام السواحل الصومالية،وفى أغسطس 2018، أدلت وفاء بسيم، بشهادتها في قضية اقتحام الحدود الشرقية، المتهم فيها عدد من قادة جماعة الإخوان الإرهابية.
وفى سبتمبر 2020، جرى انتخابها لعضوية لجنة حقوق الإنسان المُنبثقة عن العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية عن الفترة 2021 – 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى