خارج العاصمة

بمركز باريس ..كل ما تريد معرفته عن قرية « حسن فتحي» بالوادي الجديد

كتب _ محمد فتحي

0:00

 انتهي فريق الجهاز القومي للتنسيق الحضاري من معاينة قرية “حسن فتحي” الأثرية بمركز باريس بمحافظة الوادي الجديد لوضع مقترح شامل لتطوير القرية وإستغلال المنشآت المعمارية الموجودة بها ، وإعادة تأهيلها كمزار سياحي وثقافي في ضوء ما تتمتع به من طابع معماري فريد ، وذلك وفق بروتوكول التعاون المزمع توقيعه خلال الفترة المقبلة بين الجهاز و محافظة الوادي الجديد لإعادة إحياء المناطق الأثرية .
«بوابة مصر الآن» تسلط الضوء خلال السطور التالية على أهم المعلومات عن قرية ” حسن فتحي ” بمركز باريس بمحافظة الوادي الجديد .
_ شيدت قرية حسن فتحي  بمركز باريس بمحافظة الوادي الجديد علي مساحة 18 فدانا بأعلى ربوة شمال مدينة باريس وتبعد عن مدينة الخارجة حوالي 85 كيلومترا ، وتضم العديد من الإنشاءات والمباني التي شيدت علي الطراز البيئي بـالطوب اللبن.
_  تتضمن قرية حسن فتحي  بباريس مدرسة للفنون وعددا من مراسم الفن التشكيلي ، بالإضافة إلى سوق تجاري كبير علي جوانبه عدد من الكافيهات، فضلًا عن الغرف المهيأة للمعيشة تتناسب مع درجات الحرارة في جميع فصول السنة.
_  حاول المعماري “حسن فتحي” وضع معايير ومواصفات هندسية للمواد ونظم الإنشاء لتصبح نظم معتمدة بالدولة بشكل رسمي، لكن للأسف توقف المشروع لأسباب مجهولة.
تعتبر قرية حسن فتحي صرحا معماريا فريدا من نوعه وخير شاهد على براعة المعماري الشهير حسن فتحي ، وكانت تعد من أهم المزارات البيئية ، ولكن طالتها يد الإهمال بفضل تجاهل المسئولين لها.
يذكر أن قرية حسن فتحي من تصميم المهندس المعماري العالمي حسن فتحي، والذي كان يلقب ” معماري الفقراء “، وصاحب المقولة المشهورة : “إن فقراء العالم الثالث هم عملائي الحقيقيون” حيث ولد بالإسكندرية (1900 – 1989) ، وتخرج في المهندس خانة “كلية الهندسة حاليًا” بجامعة فؤاد الأول “جامعة القاهرة حاليًا”، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمد مصادره من العمارة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي العثماني
تعد قرية القرنة التي بناها عام 1948 التى يقطنها 3200 أسرة جزءا من تاريخ البناء الشعبي الذي أسسه بما يعرف عمارة الفقراء .





زر الذهاب إلى الأعلى