فنون وابداع

تعثر 11 عاما.. أبرز المعلومات عن فيلم رحلة 404 بعد ترشيحه لجوائز الأوسكار

0:00

أعلنت الفنانة منى زكي ونقابة السينمائيين هذا الأسبوع أن فيلم “رحلة 404” سيكون الترشيح الرسمي لمصر لفئة أفضل فيلم روائي عالمي ضمن جوائز الأوسكار لعام 2025. ويعتبر الفيلم قد دخل قيد المنافسة إذا اختارته لجنة القائمة المختصرة وأصبح مرشحاً رسمياً من إدارة الأكاديمية (أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة “أوسكار”).

في العام الماضي، اختارت مصر فيلم “فوي فوي فوي” بطولة محمد فراج لترشيحه لنفس الجائزة، بينما اختارت اليمن فيلم “المثقلون” للمخرج عمرو جمال، وتنافست تونس بفيلم “بنات ألفة” للمخرجة كوثر بن هنية، واختارت المغرب الفيلم الوثائقي “أم الأكاذيب” للمخرجة أسماء المدير، وقدمت الأردن فيلم “إن شاء الله ولد” للمخرج أمجد الرشيد، وقدمت فلسطين الفيلم الوثائقي “باي باي طبريا” للمخرجة لينا السوالم، ولم يفز أي من الأفلام بجوائز الأوسكار لعام 2024.

من هم أبطال فيلم “رحلة 404″؟
يضم الفيلم مجموعة من الممثلين البارزين على الساحة الفنية في مصر، وهم: منى زكي، ومحمد فراج، ومحمد ممدوح، الذين سبق أن تعاونوا معاً في مسلسل “لعبة نيوتن”، كما يشارك في الفيلم محمد علاء، وشيرين رضا، وخالد الصاوي، وسما إبراهيم، وشادي ألفونس، وعارفة عبد الرسول، وجيهان الشماشيرجي.

تأليف وعرض الفيلم
كتب الفيلم المؤلف محمد رجاء، الذي بدأ العمل عليه منذ حوالي 11 عاماً، وواجه تعثرات كبيرة، سواء بسبب الأحداث المتعلقة بنجومه مثل حمل منى زكي، أو مشاكل مع الرقابة التي دفعت لإجراء تعديلات وإعادة تصوير مشاهد عديدة، بل وتغيير عنوان الفيلم من “القاهرة مكة” إلى “رحلة 404”. الفيلم من إخراج هاني خليفة.

متى عرض “رحلة 404” وهل تصدر شباك التذاكر؟
بدأ عرض الفيلم في دور العرض المصرية في نهاية يناير 2024، بعد تأجيل دام سنوات، حيث كان من المقرر أن يعرض لأول مرة في مهرجان البحر الأحمر عام 2022 تحت عنوان “القاهرة مكة”، لكنه مُنع من العرض بسبب اعتراضات رقابية. وبعد إجراء تعديلات وإعادة تصوير، تغير عنوان الفيلم.

حقق الفيلم إيرادات جيدة على الرغم من التحديات، حيث بلغت إيراداته في مصر حوالي 30 مليون جنيه، وفي السعودية تجاوزت 3 ملايين دولار. نافسه في نفس الفترة فيلم “أنف وثلاث عيون” للمخرج أمير رمسيس، وبطولة ظافر العابدين وصبا مبارك وسلمى أبو ضيف، وهو معالجة سينمائية لرواية بنفس الاسم للكاتب إحسان عبد القدوس.

عن التوبة والتردد وأشياء أخرى
تدور أحداث الفيلم حول محاولة امرأة تدعى غادة (منى زكي) للوصول إلى التوبة وتحقيق حلمها في أداء مناسك الحج للتخلص من ذنوبها وفقاً لمعتقداتها. ولكن القدر لا يمنحها الفرصة، فتجد نفسها في دائرة من الضغوط المستمرة، مما يجبرها على استخدام الأموال لعلاج والدتها بدلاً من أداء مناسك الحج.

تواجه غادة صراعات شديدة، بما في ذلك ضغوط من إحدى السيدات التي عملت معها سابقاً والتي تطلب منها مبلغاً مالياً كبيراً مقابل العودة للعمل معها في إحدى السهرات.

يتناول الفيلم اختبار إرادتها وقوتها في مواجهة التحديات على طريق التوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى