عرب وعالم

بدء محادثات وزير خارجية الصين وأمريكا في «لاوس»

0:00

التقى وزير خارجية الصين وانج يي، ونظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم السبت 27 يوليو،  في فينتيان عاصمة لاوس؛ لمناقشة العلاقات الثنائية، وذلك على هامش اجتماع وزراء خارجية دول رابطة دول جنوب شرق آسيا.

 

وبدأ وزيرا خارجية الصين وأمريكا، محادثات على وقع توترات في بحر الصين الجنوبي وقلق واشنطن إزاء العلاقات بين روسيا والصين؛ وفقًا لوكالة “فرانس برس” الفرنسية.

 

وفي يوم أمس، أعلنت بكين، عن أن وزير الخارجية الصيني، وانج يي، سيلتقي نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن على هامش اجتماع لرابطة دول جنوب شرق آسيا في لاوس.

 

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينج خلال مؤتمر صحافي أن الوزيرين “سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك”، بدون أن تحدد تاريخ اللقاء.

 

وفي سياق آخر، أعرب الرئيس الصيني شي جين بينج، خلال مارس الماضي، عن أمله في أن يساعد الشعب بلاده والولايات المتحدة الأمريكية في بناء التوافق عبر الانخراط في المزيد من عمليات التبادل الشعبي بينهما.

 

وتابع بينج- خلال لقاء مع عدد من رجال الأعمال والأكاديميين الأمريكيين في بكين أن العلاقات الصينية الأمريكية قائمة على التبادلات الودية بين شعبي البلدين، متمنيا أن ينخرط شعبا البلدين من كافة الطوائف المختلفة في المزيد من التبادلات ويساعدوا في بناء التوافق، وذلك وفقًا لشبكة تلفزيون الصين الدولية “سي جي تي إن”.

 

وكان وزير الخارجية الصيني وانج يي دعا خلال لقائه برئيس اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية-الصينية ستيفن أورلينز إلى تحقيق علاقات مستقرة وصحية ومستدامة بين البلدين، مشيرا إلى أن الحدث الأهم خلال الخمسين عاما الأخيرة كان تطبيع وتنمية العلاقات الصينية الأمريكية، وأن أكثر ما يأمله المجتمع الدولي خلال الخمسين عاما المقبلة هو أن يتمكن البلدان من إيجاد طريقة للتعايش سويا.

زر الذهاب إلى الأعلى