عرب وعالم

اليونان.. اندلاع حريق غابات جديد قرب أثينا مع توقع موسم صعب

0:00

 

 

اندلع حريق غابات كبير، اليوم الأحد 30 يونيو، في منطقة قريبة من أثينا، في وقت تتوقع اليونان موسمًا صعبًا جدًا لناحية الحرائق.

 

وتشهد هذه الدولة حرائق كثيرة سنويا، ولكن قد يزداد الوضع سوءًا هذا العام بعدما شهدت فصل الشتاء الأقل برودة في تاريخها، وأقسى موجة حر مبكرة مع بلوغ الحرارة 44 مئوية.

 

وبدأ حريق الأحد في منطقة كيراتيا على بعد حوالى 20 كيلومترًا جنوب العاصمة اليونانية في منطقة بلاكا حيث تنتشر أحراج.

 

واقترب الحريق من المنازل بعد الظهر حسبما ذكرت وكالة الأنباء اليونانية، فيما هددت رياح قوية بتمدّده.

 

وانتشر نحو ستين عنصر إطفاء و17 مركبة، بالإضافة إلى ثماني طائرات ومروحيتين لمحاولة السيطرة على النيران.

 

وبعيد الساعة 12,30 ظهرًا (9,30 صباحًا ت ج) أنشأت السلطات نظام تنبيه، ودعت السكان في مناطق ماركاتي وبلاكا وبانوراما إلى إخلاء منازلهم والتوجه نحو منطقة لافريو.

 

وتمت السيطرة السبت على حريق كبير اندلع في المنطقة نفسها. كما أُخمد صباح الأحد حريق آخر اندلع السبت في جزيرة سيريفوس، وأحدث أضرارًا كبيرة.

 

وقال كونستانتينوس ريفينتس رئيس بلدية سيريفوس لقناة محلية “احترق جنوب غرب سيريفوس برمته، وتوقفت النيران عندما وصلت إلى البحر”.

 

وبالنسبة للأحد، كانت وزارة أزمة المناخ والحماية المدنية قد توقعت أن يكون خطر الحرائق مرتفعا جدًا في منطقة أتيكا وشبه جزيرة بيلوبونيز الجنوبية وجزيرة كريت والأجزاء الشمالية والجنوبية من بحر إيجه ووسط اليونان.

 

واستغرق إخماد حريق في جبل بارنيثا بالقرب من أثينا ساعات السبت، وشاركت تعزيزات من مناطق يونانية عديدة ورجال إطفاء متطوعون في السيطرة على الكارثة.

 

واندلع أكثر من أربعين حريق غابات في كل أنحاء اليونان السبت، وتجاوزت سرعة الرياح أحيانا 100 كيلومتر في الساعة، بحسب خدمات الإطفاء.

 

ودعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في منشوره الأسبوعي على فيسبوك الأحد، المواطنين إلى الاستعداد لموسم صعب.

 

وكتب “إن أوقاتا صعبة تنتظرنا. جهودنا مستمرة بمساعدة أدوات جديدة تساعد في بناء ثقافة جديدة من الوقاية والمسؤولية”.

 

وأكد أن “الحريق في بارنيثا كان شديدا جدا ولكن لحسن الحظ تم اكتشافه على الفور بفضل نظام مسيرات المراقبة الذي أُنشئ هذا العام للغابات والمناطق الجبلية في أتيكا”.

زر الذهاب إلى الأعلى