مال وأعمال

المشروعات الزراعية .. صمام الأمان لحاضر ومستقبل مصر

تقرير: حبيبة نصار

0:00

في ضوء متابعه الدولة لمشاريع الاستصلاح الزراعي والمتابعة الدورية التنفيذية لمشروعات استصلاح الأراضى على مستوى الجمهورية.. وتأكد هذا من خلال إنشاء مشروع الدلتا الجديدة لمتابعه حملات توسيع الأراضي الزراعية مثل شرق العوينات وتوشكى وصعيد مصر والتى شملت توجيهات رئاسية أخيرة بالاستمرار فى توفير كافة عناصر النجاح لتلك المشروعات بالتوازى مع مجموعه السياسات التي تستخدمها الإدارة والتشغيل بهدف تحقيق الطاقة الإنتاجية القصوى المخططة وهى ذلك كمبدأ عام أساسي لجميع المشروعات التنموية التي حصلت على توجيهات بالعمل عليها علي مستوى الجمهورية .
‎كما تم العمل علي خطة التنمية للدولة المصرية في عام 2022/2023 والتي وافق عليها البرلمان على مواصله تفعيل الاداء التنموي للقطاع الزراعي وتعزيز مرونته في تلبية الاحتياجات الغذائيه للـمواطنين وتعظيم الاستفادة من الفرص التصديريّة التي اتاحتها الأزمات الراهنة للنفاد إلى الأسواق الخارجية .. وذلك من خلال التحرك على محورين يتمثل الـمحور الأول في تنويع المشروعات بدلا من الاعتماد على عدد محدود منها والتوسع في إبرام العقود الآجلة لضمان استقرار الأسعار.
‎وفي الوقت ذاته تنمية القدرات الإنتاجية الذاتية بالتوسع الافقي والرأسي في الزراعة لرفع نسب الاكتفاء الذاتي من الـمحاصيل الرئيسة مثل القمح والفول والذرة الشامية والعدس والزيوت النباتية واللحوم الحمراء.
‎والـمحور الثاني: هو التوسع في النشاط التصديري للحاصلات الزراعية ذات الفائض الانتاجي وعلي رأسها الخضروات والفاكهه.
‎وتتمثل الخطه في زيادة الرقعة الزراعية بنصف مليون فدان في نطاق مشروعات التوسع الافقي وبخاصة مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة على محور الضبعة بالساحل الشمالي الغربي ومشروع تنمية توشكى جنوب الوادي الجديد ومشروع شرق العوينات بالجزء الجنوبي الغربي من الصحراء الغربيه.
‎تحسين الانتاجية الزراعية لزيادة المساحة المحصولية الاجمالية لتتجاوز 19 مليون فدان مُقابل 17.5 مليون فدان عام 2020.. وذلك من خلال زيادة انتاجية الفدان بنسب تتراوح بين 15% و20%
‎تطبيق الممارسات الزراعية الحديثة الـموفرة لمياه الري والتوسّع فى الزراعات المحمية والعضوية والزراعات التعاقدية .
‎الربط المباشر بين المعروض من المنتجات الزراعية والطلب السوقي عليها هذا بالإضافة إلى تطوير نظم الري الحقلي وتبطين الترع وتقليل الفاقد في المحاصيل الزراعية من خلال زيادة سعه الصوامع والمراكز اللوجستية.
رصد متابعة التطورات فى انتاجية الـمحاصيل الرئيسة وفقا لـمستهدفات وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي.
‎نجحت مصر العام الماضي في تصدير 5.6 ملايين طن صادرات زراعية بزيادة قدرها 486.8 الف طن عن العام السابق وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية الموالح.. البطاطس .. البصل..فراولة .. رمان .. بطاطا .. فاصوليا .. بنجر العلف .. جوافة .. الفلفل .. مانجو .. ثوم .. عنب .. بطيخ .. بحسب بيان رسمي لوزارة الزراعة المصرية.
‎وبحسب ما ذكره رئيس لجنه التصدير أن مشروع مستقبل مصر للانتاج الزراعي يسهم في زيادة حجم الأراضي الصحراوية المستصلحة في مصر خلال 3 سنوات ليعادل نفس المساحة التي تم زراعتها في مصر.
‎كما أضاف أن الحكومة دشنت بنية تحتية ضخمة لإتاحة الفرصة للقطاع الخاص للاستثمار في مشروع مستقبل مصر أبرزها محطات معالجة مياه ضخمة مما ييسر على القطاع الخاص وكبار المنتجين والمزارعين البدء في استصلاح الأراضي.

زر الذهاب إلى الأعلى