مدارس وجامعات

المجلس الأعلى للجامعات يعتمد شهادات في الهندسة لطلاب أدبي

بوابة مصر الآن | متابعات

0:00

قال نقيب المهندسين طارق النبراوى، إن عددا من الطلاب الحاصلين على بكالوريوس الهندسة من جامعات خارج مصر تقدموا بأوراقهم للقيد فى سجلات النقابة، مشيرا إلى أن لجنة القيد اكتشفت أن بعضهم حصل على الثانوية العامة فى الشعبة الأدبية، والآخر فى الشعبة العلمية بمجوع 51% تقريبا.
وأضاف النبراوى فى تصريحات صحفية أن هؤلاء الطلاب اعتمدوا الشهادات الحاصلين عليها من المجلس الأعلى للجامعات، لكنه أرسل أوراقهم إلى وزير التعليم العالى والبحث العلمى أيمن عاشور، فى خطاب يطالب فيه الوزير بالتحقيق فى الأمر.
وأشار نقيب المهندسين، إلى أنه لا يمكن قبول هؤلاء الطلاب داخل نقابة المهندسين، ولا يمكن إلزام النقابة بقيدهم، ومن يعترض عليه اللجوء للقضاء، مشددًا على ضرورة إجراء تحقيق شامل فى هذا الأمر من جانب وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمجلس الأعلى للجامعات.
وكان النبراوى، أعلن مؤخرا فى بيان له، أنه سيتم تشكيل لجنة لمراجعة من تم قيده بالمخالفة لقانون النقابة عام 2022؛ لاتخاذ قرار بشأنهم، وإحاطة وزارة التعليم العالى بالأمر، موضحًا أن اللجنة ستكون مهمتها مراجعة من تم قيده العام الماضى فقط وليس ما قبلها، مطالبا المجلس الأعلى للجامعات بالتحقيق فى الأمر وأن يوضح للرأى العام كيف لطالب حاصل على ثانوية عامة الشعبة الأدبية أن يتم اعتماد شهادته بحصوله على بكالوريوس الهندسة؟.
وتابع: «احترامنا الكامل لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وللمجلس الأعلى للجامعات، ونثق أن ما حدث أخطاء يستدعى ضرورة أن تكون النقابة طرفًا فى مراجعة الشهادات الجامعية واعتمادها، معتبرًا أن القيد فى النقابة هو مسئولية النقابة ولن تتنازل عنه.
يشار إلى أن نقيب المهندسين، كان قد قدم خطاب وزير التعليم العالى والبحث العلمى أيمن عاشور، بصور من الشهادات التى تقدم بها أصحابها للقيد فى سجلات النقابة، لافتا إلى أنه بمراجعة هذه الشهادات تبين أنها لا تطابق قواعد القيد بالنقابة.
وأصدر النبراوى، قرارا مؤخرا، بعدم قيد خريجى المعاهد الهندسية التى لم تحصل على شهادة جودة التعليم والاعتماد من الهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد، اعتبارا من 13 ديسمبر 2023، وعدم قيد خريجى المعاهد والكليات الهندسية من حاصلى شهادات الدبلومات الفنية (3 سنوات) باستثناء الحاصلين على شهادة معادلة لشهادة الدبلوم الفنى بشهادة الثانوية العامة من الجهة الحكومية المختصة، اعتبارا من 1 يوليو 2023، وعدم قيد خريجى المعاهد والكليات الهندسية بمختلف الجامعات ابتداء من الدفعات الملتحقة بها للعام الدراسى 2022/2023 إلا فى حدود عدد 25 ألف خريج، اعتبارا من 1/1/2027.

زر الذهاب إلى الأعلى