مقالات الرأى

اللواء مروان مصطفى يكتب : لغز حقل ظهر وأزمة الكهرباء في مصر

0:00

ماذا حدث لإنتاجنا من الغاز.. ولماذا تحولت مصر من دولة مصدرة الي دولة مستوردة للغاز، وما هي الأسباب الحقيقية لازمه الكهرباء التي نعاني منها … كلها تساؤلات لم نجد لها اجابات … سوي بعض المبررات الحكومية الواهية المتناقضة مثل سوء الاحوال الجوية ، أو الزيادة السكانية ،أو ارتفاع اسعار السوﻻر عالمياً.
وبالرغم من تعليمات الرئيس للمسئولين بضرورة التواصل مع الناس لإعلامهم بحقائق الامور، وتوضيح ابعاد المشاكل والازمات بشفافية لهم… ولكن ( لا حياة لمن تنادي ) فالمسئولين الحكوميين في مكاتبهم وصوامعهم.. بعيدين تماماً عن نبض الشارع ، ملتزمين بالصمت المطبق المتعالي عن اهتمامات الرأي العام .. خائفين من مواجهة الشعب .. وسعادتهم بالغة بالتواري والانزواء وترك تلك المهمة الثقيلة لرئيس الدولة ليتولاها شخصياً .
وعلشان انا مواطن مصري بسيط ومش خبير اقتصادي ، ومن حقي اعرف ايه اللي بيحصل في بلدي … فقد قمت بعمليات بحث كثيرة في المواقع المتخصصة في شئون الطاقة العالمية علشان أعرف لييه تحولت مصر الي دولة مستوردة للغاز بعدما أوهمونا بأننا اصبحنا من الدول الكبرى المصدرة للغاز الطبيعي في المنطقة
ولقد رأيت ان اضع أمامكم موجزاً مختصرا ومبسطاً لما توصلت اليه من معلومات وتحليلات لخبراء متخصصين … لا أعلم يقيناً مدي صحتها ، ولا أملك المقدرة علي الحكم عليها ولكني اترك مهمة التأكيد عليها أو نفيها للمصادر الحكومية الرسميه المسئولة.. وسأكون سعيداً للغاية لتنازلهم ، وعودتهم ليوضحوا لنا الحقائق بشفافية كاملة. ( وان كنت اشك في حدوث ذلك )
• المشكلة باختصار شديد .. تعود الي تراجع انتاج حقل ظهر العملاق والذي يوفر حوالي ٤٠% من الانتاج المصري … وبدأ انتاجه من ٢٠١٧ ووصل انتاجه الي ٢,٨ مليار قدم مكعب يومياً … ثم بدأ انتاجه في الانخفاض وفقاً لما ذكرته ( مجله مييس المتخصصة في الطاقة ) الي حوالي ١,٩ مليار قدم مكعب يومياً خلال الاشهر الأولى من عام ٢٠٢٣ .بسبب حدوث مشاكل فنية أدت لتسريب المياه داخل الحقل .
وللعلم … تستهلك مصر يومياً خلال فترات الذروة حوالى ٦,٣ مليار قدم مكعب من الغاز يومياً … بينما يتراوح الانتاج الحالي ما بين ٥,٢ الى ٥,٤ مليار متر مكعب يومياً .. ولقد اضطرت مصر بسبب تراجع انتاجها وارتباطها بعقود تصدير للغاز لأوروبا لتحويل جزء من الانتاج المحلي الي التصدير حتي لا تتعرض لعقوبات وغرامات كبيرة …ولما اشتدت الازمة اكثر بدأت مصر في استيراد الغاز من الخارج لتعويض الفارق بعد انخفاض اسعاره في السوق العالمي بسبب حلول فصل الصيف .

ما هي الأسباب الحقيقية لتراجع انتاج حقل ظهر ..؟
• ذكرت مجلة مييس ان الانتاج المصري من الغاز بدأ يتناقص بداية عام ٢٠٢٣ بسبب المشاكل الفنية التي ظهرت مع بداية حدوث تسربات من المياه .. نتيجة لصدور قرارات حكومية بتسريع وتيرة استخراج الغاز من الحقل لمواجهة الظروف الاقتصادية التي تواجهها مصر.

• وفي تصريح لاحدي الصحف الايطاليه أشار السيد / كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي للشركة المنفذة الي ان الشركة اضطرت الي ضغط الجدول الزمني للأعمال الي( ٢٨ شهراً ) بدلاً من( ٦-٨ سنوات) بسبب التوجيهات الحكومية وهو ما شكل خطراً علي استدامة تشغيل الحقل .

• يقول المهندس احمد السعدى خبير الطاقة بأحدي شركات البترول الأجنبية في تصريح لموقع قناة الحرة ..ان تكثيف استخراج الغاز بشكل اسرع من المعدلات الطبيعية تسبب في حدوث تسرب للمياه داخل الابار وخروج عدد منها عن العمل بالإضافة الي تعرض أحد الآبار لتشققات أدت لتوقفه تماماً عن العمل … وأشار الي أن الافراط في التنقيب والاستخراج لتحقيق مكاسب سريعه كان خطأً حكومياً بالغاً حيث تم رفع سقف الانتاج اليومي في شهر مارس ٢٠٢٠ من ٢,٧ الي ٣,٢ مليار متر مكعب .. وهو ما اشار اليه تقرير (شركة بي.ام.أي. للأبحاث التابعة لفيتش سليوشنز ).

• ووفقاً لما ذكرته منصة الطاقة الأمريكية المتخصصة في شئون الطاقة انه في محاولة لوقف الخسائر تم استدعاء سفينة الحفر ( سابيم سانتورييني ) لحفر المزيد من الآبار لتعويض الخسائر ولتطوير الحقل ولكن للاسف الشديد .. اوقفت الشركة خطة التطوير وحفر ابار جديدة ، وقامت بسحب السفينة واعادتها ..نظراً لعدم قيام الحكومة المصرية بسداد مستحقات الشركة البالغة ١,٦ مليار دولار وسددت ٢٧٠ مليون دولار فقط… وقامت مصربعد ذلك بطرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الغاز والبترول في ٢٣ منطقة جديدة وتسعي للتعاقد على ناقلات ومحطات غاز مسال عائمة لتكثيفه.

وختاماً أقول ان الازمة كبيرة ، والتحديات شديدة ،و ضريبة الاصلاح صعبة .. ولكننا قادرين بمشيئة الله تعالي علي التكاتف والتلاحم والتماسك لتجاوزها… علي ان تلتزم الحكومة الجديدة امام الشعب بأن تعلن بوضوح وشفافية عن خارطة طريق الاصلاح الاقتصادي ، وننتظر منها اقصاء وابعاد العناصر السابقه الذين تسببت في تلك الأزمات.. وعليها ان تحسن وتدقق في اختيار مسئوليها الجدد ، ويلتزم جميعهم بانتهاج اساليب الإدارة الحديثة والتخطيط الدقيق وان تقوم بتحديد اولويات المشاريع القومية وعدم الحياد عنها ، والابتعاد عن العشوائية والتخبط وجماعية اتخاذ القرارت ، وان يتوافرفي عناصرها القدرة علي ايجاد حلول واقعية سريعة لمشاكلنا ، وان يتوافر فيهم الحس السياسي والقدرة على التواصل والمشاركة المجتمعية وعدم التعالي علي اهتمامات ومشكلات المواطن البسيط وظروفه الحياتية الصعبة .

لواء / مروان مصطفى المدير الأسبق للمكتب العربي للإعلام الامني بمجلس وزراء الداخليه العرب

زر الذهاب إلى الأعلى