عيادة مصر الآن

الكافيين والمرأة الحامل

إعداد ياسمين مجدي

0:00

تعرف على تأثير الكافيين على المرأة الحامل والجنين

الكافيين هو مادة بلورية عديمة اللون وتعتبر من المواد المنبهة والمنشطة وتوجد في العديد من المشروبات منها الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة والكاكاو والشوكولاتة فضلًا عن وجود تلك المادة في معظم الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية ويكفي تناول 400 ملليجرام في اليوم فقط منها حتى لا تتسبب في خطورة على صحة الجسم للبالغين.

وهي المادة التي تحفز الخلايا العصبية وبالتالي يتسبب في الشعور باليقظة والنشاط وتعمل تلك المادة عن طريق الحقنة الشرجية على تنظيف القولون وطرد السموم منه وعندما يؤخذ الكافيين مع كمية من الكربوهيدرات يعمل على تجديد مخازن الغلايكوجين في العضلات أسرع بعد ممارسة التمارين الرياضية.

من فوائد الكافيين الأخرى

حيث للكافيين العديد من الفوائد الأخرى تكمن في:

تحسين حالة المصابين بالصداع النصفي حيث أشارت الدراسات إلى أن استخدام الأدوية التي تحتوي على تلك المادة فعالة للسيطرة على آلام الصداع وخاصة الصداع النصفي و يعمل على تحسين الصداع الناتج عن التوتر والقلق كما أن استخدامه بجرعات عالية يعزز من اليقظة العقلية خاصة في حالة الامتناع عن النوم لفترات طويلة.

يساهم الكافيين في تعزيز الآداء البدني فقد يساهم في تحسين الأداء الرياضي ويكون ذلك من خلال زيادة قدرة تحمل العضلات للرياضات الشاقة

كما أظهرت الدراسات الحديثة أن الكافيين يساهم في تحسين وظائف الشعب الهوائية بدرجة بسيطة لمدة 4 ساعات عند الأشخاص المصابين بالربو ولكن يجب على المريض ألا يتناول الكافيين لمدة 4 ساعات قبل اختبارات وظائف الرئة لأنه لا يعطي في تلك الحالة نتائج دقيقة للفحوصات.

كما يشار أن الكافيين يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بواسطة شرب كوبين من القهوة يوميًا فقط فهو يقلل الإصابة أسرع من شرب كوب واحد فقط.

يؤدي الكافيين إلى ارتفاع ضغط الدم المنخفض لدى كبار السن الذين يعانوا من انخفاض ضغط الدم ولكن لابد من الاعتدال في تناوله على مدار اليوم.

حقائق عن الكافيين

هو عبارة عن نوع من المنشطات تم الحصول عليه من أكثر من 60 نوعًا من النباتات حول العالم ويعتبر من الأدوية الأكثر استخدامًا في العالم وقد يؤدي التوقف عن استخدامه بانتظام لظهور أعراض انسحابية وتستمر آثاره لمدة 3 ساعات أو أقل وتقول الجمعية الطبية الأمريكية وإدارة  الغذاء والدواء أن تناول كميات معتدلة من الكافيين آمن.

تأثير الكافيين على المرأة الحامل والجنين

يؤثر الكافيين على المرأة الحامل عن طريق زيادة خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة أي  أن تناول أكثر من 200 ملليجرام يوميًا يساعد على ذلك ويرتبط تناول الكافيين بكميات كبيرة بمخاطر انخفاض وزن الطفل عن المعدل الطبيعي له وظهور بعض الآثار الجانبية على الحامل مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة القلق والدوخة وآلام البطن.

حيث تميل بعض السيدات والحوامل إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين التي بالرغم من فوائدها على صحة الحامل والجنين ولكن ينصح بعدم الإفراط في تناولها لتجنب المضاعفات التي تحدث جراء ذلك.

ولكن بالرغم من ذلك توجد للكافيين بعض الفوائد على المرأة الحامل والجنين تكمن في دورها في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لآداء المهام اليومية وتخفيف الصداع الذي تشعر به المرأة الحامل في أول شهور الحمل.

تعتبر مادة الكافيين من مضادات الأكسدة التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الحوامل لأنها تكافح الالتهابات وتساهم في تقوية الجهاز المناعي مما يقلل من الإصابة بالأمراض المختلفة.

أضرار الكافيين

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي تعود على الجسم من شرب الكافيين إلا أن له بعض الأضرار التي تجتاح الجسم من الإفراط في تناوله فيجب على المرأة الحامل أن تأخذ حذرها من الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تصل للجنين عبر مجرى الدم مما يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض إذا زادت الحصة اليومية عن حدها كما أنه يهدد المرأة الحامل بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

كما تحتوي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على تلك المادة  على مركبات توقف امتصاص الجسم للحديد مما يسبب فقر الدم واضطراب الدورة الدموية كما تصيب تلك المادة الإنسان بالقلق والتوتر فلابد من تجنب تناوله عند الخلود للنوم.

زر الذهاب إلى الأعلى