ثقافة وابداع

القصة الكاملة لتدمير أحدث أعمال بانكسي على الساحل البريطاني

كتبت : أمل علوي

0:00

لم تصمد طويلاً أحدث أعمال الفنان البريطاني بانكسي، “الصباح المكسور” أو “Morning Is Broken”، بعد أن عمد عمّال البناء إلى تدميرها، وذلك ضمن عملية هدمٍ مخطط للبيوت المتهالكة في مزرعة هيرن الساحلية على الشاطئ البريطاني، من دون علمهم بأن الجدارية تعود لبانكسي.
ونشر حساب الفنان المجهول صوراً للجدارية على موقعه وعلى إنستجرام قبيل تدميرها وبعده، هي عبارة عن ظلّ طفل صغير مع قطّته يفتح نافذته أمام الصباح، ويزيح بكلتا يديه ستائر معدنية، تعود لمنزل قديم ومتهالك في مزرعة خليج هيرن.

سائل الدمار
تشبه الجدارية أسلوب بانكسي النموذجي، الذي يوجّه رسائله الاعتراضية على الحرب والسياسة بأسلوبه الخاص، وقد أثار عمله الأخير أسئلة عدّة حول مضامينه، فمنهم من رأى فيها رفضاً للستار الحديدي، أو تعبيراً عن رفضه لهدم تلك البيوت القديمة، وخصوصاً أن عنوان العمل يوحي بالاستنكار.

المكان الذي وضع بانكسي جداريته فيه مخطّط لتطوير الموقع وبناء 67 مبنى سكنياً. وبحسب ما ورد، كانت اللوحة هي الجزء الأول من المنزل الذي يعود تاريخه إلى عام 1529. وقد اعتذر عمّال البناء وقالوا “إنهم لا يعرفون أن الجدارية هي من عمل بانكسي”.

وقال المتعاقد جورج كودويل لـ”Kent online”: “لم تكن لدينا أي فكرة أنه كان بانكسي، لقد جعلني أشعر بالمرض عندما أدركت ذلك، لقد دمّرنا ذلك”.

زر الذهاب إلى الأعلى